رئيس التحرير
عصام كامل

10.1 مليون دولار منحة طارئة من اليابان إلى الأردن

وزير التخطيط والتعاون
وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إبراهيم سيف

وقعت كل من دولتى الأردن واليابان، اليوم الأحد، في عمان، مذكرة تفاهم، تقدم بموجبها طوكيو منحة طارئة قيمتها مليار ين ياباني (أي ما يعادل 10.1 مليون دولار أمريكي) كمساهمة في تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل الحكومة الأردنية نتيجة استضافتها للأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين.


وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إبراهيم سيف، الذي وقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية، فيما وقعها عن الجانب الياباني جونيتشي كوسوجه سفير اليابان بعمان، إنه سوف يتم استغلال أموال هذه المنحة وبالتعاون مع وزارة الشئون البلدية في شراء صهاريج مياه ونضح وضاغطات نفايات يتم استخدامها من قبل المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين.

جدير بالذكر أن الأردن حصل العام الماضي من الحكومة اليابانية على قرض ميسر بقيمة 12 مليار ين ياباني (أي ما يعادل نحو 155 مليون دولار أمريكي) لتمويل برنامج تنمية الموارد البشرية وتحسين البنية التحتية الاجتماعية.

وقدمت اليابان للأردن خلال السنوات الماضية مساعدات على شكل منح وقروض ميسرة أسهمت في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية حيث بلغ حجم المساعدات منذ عام 2007 وحتى نهاية عام 2012 نحو 273 مليونا و51 ألف دولار أمريكى.
الجريدة الرسمية