رئيس التحرير
عصام كامل

الكويت تطلق مبادرة لعقد قمة عربية اقتصادية للشباب بمصر

 الدكتور أحمد جلال
الدكتور أحمد جلال وزير المالية

تقدمت دولة الكويت بمبادرة جديدة لتنظيم قمة عربية اقتصادية للشباب تعقد بمصر تجمع الشباب العربي مع رجال الأعمال والمسئولين الحكوميين وصناديق الاستثمار من مختلف الأقطار العربية، وذلك في إطار الدعم المتواصل من الأشقاء العرب لمصر.

وتلقى الدكتور أحمد جلال وزير المالية دعوة للمشاركة في أعمال القمة المقترحة من وفد المجتمع المدني الكويتي برئاسة يوسف العميري رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية، والتي وافقت جامعة الدول العربية على إقامتها والمشاركة فيها ورفع توصياتها إلى القمة الاقتصادية العربية.

وقال العميري، خلال اجتماعه بالوزير اليوم، إن عقد القمة كان مقررا من قبل بالكويت ولكن حالت بعض الظروف دون عقدها ومع ثورة 30 يونيو ودعما للشباب المصري الذي قام بالثورة ودعما للتحولات السياسية والاقتصادية التي تشهدها القاهرة حاليا فقد تم الاتفاق على نقل مكان انعقاد القمة لمصر.

وأضاف العميري أن الهدف من القمة دعم الشباب المصري والعربي خاصة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتبني أفكارهم ومقترحاتهم في كافة المجالات خاصة المتعلقة بتعزيز التجارة العربية البينية والاستثمارات وتكوين روابط بين الشركات والمؤسسات العربية الكبرى والمشروعات الصغيرة بما ينعكس إيجابا على نمو الاقتصاديات العربية.

ولفت إلى توجيه الدعوة للمشاركة في أعمال القمة لوزراء المالية في الوطن العربي، ومن مصر كما سيتم توجيه الدعوة لوزراء التجارة والصناعة والاستثمار والسياحة إلى جانب رؤساء ومسئولي صناديق الاستثمار العربية والمعنية بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل الصندوق العربي لدعم المشروعات الصغيرة بالكويت والبالغ رأسماله 200 مليون دولار، وصندوق الشيخ خليفة بن زايد بالإمارات.

وأوضح أن القمة ستشهد عقد العديد من ورش العمل التي سيشارك فيها الشباب إلى جانب كبار رجال الأعمال بالوطن العربي، وذلك لتبادل الأفكار والمقترحات والتعرف على فرص التجارة والاستثمار وتعزيز حركة السياحة، كما سيتم إقامة معرض لمنتجات المشروعات الصغيرة.

وكشف عن عقد الوفد الكويتي خلال زيارته للقاهرة عدة لقاءات مع وزراء الدفاع والإعلام والإسكان لبحث سبل التعاون المشترك في مختلف المجالات ومنها قطاعات المقاولات والإسكان والسياحة.

من جانبه، رحب الدكتور أحمد جلال وزير المالية بالاقتراح الكويتي، مشيدا بامتداد آفاق التعاون لخارج نطاق الحكومات لتشمل منظمات المجتمع المدني التي ينتمي إليها باعتباره باحثا وساهم في تأسيس العديد من مراكز الأبحاث الاقتصادية.

وقال جلال إن الدول العربية بعضها لديه وفرة مالية وندرة في العمالة والبعض الآخر لديه وفرة في العمالة وفرص الاستثمار وندرة في رأس المال ولذا فكلاهما يحتاج للآخر ولكن هذا يحتاج لتنظيم بشكل واضح، فمثلا هناك اتفاقيات لإقامة مناطق تجارة حرة بين بعض الدول العربية ولكنها غير مفعلة ونحتاج لتفعيلها، ونحتاج لأفكار ومبادرات لتعزيز الاستثمار العربي بالمنطقة من أجل إقامة مشروعات تعود بالنفع على الجميع وتساعد في إيجاد فرص عمل للشباب العربي في بلادهم.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة من الشباب تتولى الإعداد لعقد القمة الاقتصادية المقترحة.

وأعرب وزير المالية عن أمله أن تتجاوز القمة مجرد تحقيق التواصل بين الأطراف المختلفة، وأن تركز فعالياتها على بحث سبل تسريع التكامل الاقتصادي العربي وإزالة معوقات التعاون.

ودعا جلال الجامعة العربية إلى إطلاق مبادرة جديدة بإنشاء وحدة دائمة لدعم الشباب العربي سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

يذكر أن الوفد الكويتي يضم خالد العجمي رئيس الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ونرمين حسين عضو بيت الكويت للأعمال الوطنية.
الجريدة الرسمية