رئيس التحرير
عصام كامل

«كيري» في مهمة لتحسين صورة أمريكا بالقاهرة.. يؤكد أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم مصر.. السرية أحاطت بالزيارة.. إدارة «أوباما» تسعى للخروج من مأزق عزل «مرسي»

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري أن الولايات المتحدة الأمريكية صديق للشعب المصري وملتزمة بالمساهمة في نجاح مصر.

وأشارت شبكة فوكس نيوز الأمريكية إلى أن كيري أكد على أهمية العلاقة المصرية الأمريكية وأن كل ما يحدث في مصر من حالة عدم استقرار سياسي مهم للغاية لأنه سيؤثر على الشرق الأوسط بأكمله ومصالح الولايات المتحدة.

وأضافت الشبكة أن زيارة كيري جعلت مصر في حالة تأهب قصوى حيث تعد الزيارة الأولى منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع محمد مرسي، وتجميد المساعدات الأمريكية التي تصل إلى مئات الملايين من الدولارات عن مصر.

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية تأكيد زيارة كيري لمصر على الرغم أن السلطات المصرية أكدت الزيارة قبل موعدها بثلاثة أيام، وأحاطت السرية التي لم تسبق من قبل لزيارة كيري لمصر، فمصر كانت على مدى عقود الحليف الأكبر للولايات المتحدة في العالم العربي، ولكن العلاقات الحالية سلطت الضوء على مدى الانقسام العميق بين واشنطن والقاهرة.

ولفتت الشبكة إلى محادثة كيري التليفونية في مارس الماضي عندما حث الحكومة المدعومة من جماعة الإخوان أن تسن إصلاحات اقتصادية شاملة وتحكم بطريقة أكثر شمولا بتكوين حكومة ممثلة من جميع أطياف الشعب إلا أن هذه المكالمة ذهبت مهب الرياح التي الأمور إلى بشكل تعس وأطاح الجيش بمرسي في 3 يوليو الماضي.

كما أن إدارة أوباما وضعت في مأزق بشأن إدانة الإطاحة بمرسي الذي كان بمثابة انقلاب يستوجب قطع المساعدات الأمريكية السنوية التي تقدر 1.3 مليار دولار وفقا لما يحدده القانون الأمريكي.

وبقي موقف الولايات المتحدة غامضا لعدة شهور قبل أن تقرر تعليق معظم المساعدات العسكرية الكبيرة مثل الدبابات والمروحيات والطائرات المقاتلة في حين امتناعها وصف الإطاحة بأنه انقلاب وحجب أيضا 260 مليون دولار من المساعدات لمصر لدعم الميزانية للحكومة.

ونوهت الشبكة عن حصول مصر العديد من المليارات مساعدة من دول الخليج عقب الإطاحة بمرسي، وقدر ردت بغضب كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت على قطع المساعدات الأمريكية عن مصر ومنحوا مصر مساعدات في خطوة تشير إلى انخفاض مستوى العلاقات مع هذه الدول ومرورها بحالة من التوتر.


وقال مسئولون أمريكيون يسافرون مع كيري إنهم يؤكدون على أهمية حقوق الإنسان، ولا سيما حرية الصحافة والتجمع، ودور المجتمع المدني في ضمان مجتمع تعددي.

كما أن زيارة كيري تأتي في وقت حرج في مصر لحالة التوتر والشعور بالكسر داخل الوضع السياسي الداخلي للبلاد، وقال وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي الشهر الماضي: إن العلاقات المصرية الأمريكية بها اضطرابات وحذر من أنها قد تؤثر على الشرق الأوسط بأكمله.

ويعتزم كيري السفر من مصر إلى المملكة العربية السعودية وبولندا وإسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن والإمارات العربية المتحدة والجزائر والمغرب.

واستعرضت الشبكة الأحداث التي شهدتها مصر على مدى الفترة الماضية وانحصار النفوذ الأمريكي، وموقف الكونجرس تجاه مصر وحجب المساعدات وحجب مساعدات صندوق الاستثمار لتمويل مصر بـ60 مليون دولار من قبل أعضاء بالكونجرس، وتعرض برنامج الإعلامي الساخر باسم يوسف للتوقف لانتهاكه السياسة التحريرية لقناة سي بي سي، وتعهد الإخوان باحتجاجات عارمة في جميع أنحاء مصر لمحاكمة مرسي.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين أن توقيت زيارة كيري ليس له علاقة بمحاكمة مرسي وجاءت الزيارة من قبيل الصدفة البحتة وأكد كيري على ضرورة أهمية الإجراءات القانونية الواجبة وأن تجرى في شفافية في جميع الإجراءات القضائية.

واختتمت الشبكة بالإشارة إلى أن مصر أول محطة في زيارة كيري لمنطقة الشرق الأوسط التي ستستغرق 9 أيام بين الشرق الأوسط وأوربا وينظر للزيارة على نطاق واسع بأنها محاولة للسيطرة على الضرر لتخفيف الخلافات بين الولايات المتحدة وأصدقائها بسبب موقفها تجاه سوريا وإيران والكشف عن أنشطة المراقبة للولايات المتحدة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.
الجريدة الرسمية