رئيس التحرير
عصام كامل

ممدوح عمر: ربط قاعدة بيانات الضرائب بمكاتب الشهر العقاري والمرور

ممدوح عمر رئيس مصلحة
ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب

كشف ممدوح عمر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن الوزارة تعد الآن لربط قاعدة بيانات المصلحة بالعديد من الجهات الأخرى بالدولة، يأتى في مقدمتها مكاتب ومأموريات الشهر العقارى والمرور، وكذلك الوحدات الحسابية التابعة لوزارة المالية وجهات أخرى.

وأضاف رئيس المصلحة: "يتم حاليا تحديد البيانات التي تحتاج مصلحة الضرائب إليها من هذه الجهات لتكون قاعدة بيانات مصلحة الضرائب من أقوى وأشمل قواعد البيانات عن المواطنين في المرحلة المقبلة دعما لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأشار ميساك عياد، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات، أن القطاع يتعاون مع الجهات الخارجية في ربط قواعد بياناتها مع القطاع الضريبى، كما تتم الاستفادة بهذه المعلومات فى سرعة الحصول عليها وتوفيرها لخدمة الممول والبعد عن التقديرات الجزافية في تقدير حجم الأعمال وتقدير الضريبة.

وأشار فتحى شعبان، رئيس الإدارة المركزية للفحص، أن هذا يأتى في إطار تطوير أداء أساليب الفحص بالمصلحة، ومتزامنا مع ما تضمنه القانون 11 لسنة 2013 بشأن التعديلات التي تمت بإلزام مكاتب ومأموريات الشهر العقاري بتحصيل ضريبة التصرفات العقارية عند إشهارها مالم يكن سددها المواطن بالمأمورية المختصة وذلك تسهيلا على المواطنين عند وفائهم بالضريبة المشار إليها، سواء بمأموريات الضرائب أو بمكاتب الشهر العقاري.

وأضاف فتحى أن الربط مع الوحدات الحسابية والمديريات المالية يأتي في إطار تحقيق الرقابة الفعالة على مايتم صرفه للعاملين بالحكومة من رواتب وما في حكمها والتحقق من احتساب الضريبة عليها بأسس موحدة تحقيقا للعدالة بين جميع موظفي الدولة ووفقا للتطبيق الصحيح للقانون.

وأوضح أن الربط مع الجهات الأخرى بالدولة يسير، حاليا، بالتوازي مع هذه الجهات وجميعها يهدف للتيسير على كل الممولين للوفاء بالتزاماتهم الضريبية بعيدًا عن التقدير من جانب المصلحة وللحد من النزاعات معهم.

الجريدة الرسمية