رئيس التحرير
عصام كامل

فوكس نيوز: محاكمة مرسي تضاعف المتاعب للحكومة الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية أن محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي غدًا يعد أول ظهور له منذ الإطاحة به في 3 يوليو الماضي، وتأمل الحكومة المؤقتة أن تكون محاكمته الفصل الأخير في رئاسته الذي سيحاكم بتهمة التحريض على القتل ولكن فيما يبدو أن محاكمة مرسي ستضاعف متاعب الحكومة الجديدة.

وأشارت الشبكة إلى أن تخطيط أنصار مرسي احتجاجات على نطاق واسع يهدد بتعطيل إجراءات محاكمته، ويثير العديد من المخاوف الأمنية العالية.

فهناك خطر سياسي لظهور مرسي لأول مرة منذ الإطاحة به واعتقاله في مكان سري بمعزل عن العالم الخارجي، ويقول محامو جماعة الإخوان المسلمين: إنهم سيصرون في المحاكمة على أنه ما زال الرئيس الحقيقي للبلاد، وسيطالب بالشرعية وسيتحول للائحة اتهام بأنه انقلاب، وكذلك سيتم تنشيط مؤيديه في الشوارع.

وأضافت الشبكة: إن خبراء في مجال الحقوق أكدوا إذا لم يحاكم مرسي ويضع في المحكمة سيثير غيابه مزيدا من التشكيك في عدالة المحكمة وستندد جماعة الإخوان بمحاكمة مرسي، وستقول: إنها مهزلة بهدف الانتقام السياسي، كما أن الإخوان يزعمون بأن مرسي انخطف وتم استجوابه بدون محامين على مدى الأربعة أشهر الماضية، ورفض مرسي التعاون مع المحققين، ولم يجر سوى اتصالين هاتفين مع عائلته.

ورأت الشبكة أن محاكمة مرسي جزء من خطة الانتقال السياسي نحو الديمقراطية لتسير البلاد نحو الطريق الصحيح، والسلطات ترغب بالظهور بذلك أمام المجتمع الدولي بعد الانتقادات الحادة التي لاقتها للحملة المضادة للإخوان، وتثبت أنها على حق في تحركاتها ضد الحركة الإسلامية، وأن الاتهامات الموجهة لمرسي من جرائم صحيحة.
الجريدة الرسمية