رئيس التحرير
عصام كامل

وكيل الأزهر: رؤية جديدة لتطوير مجمع البحوث الإسلامية

الأزهر الشريف
الأزهر الشريف

عقد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر اجتماعًا بوعاظ سوهاج لمناقشة احتياجات الوعظ بالمنطقة وتذليل العقبات التي تواجههم.

وأكد وكيل الأزهر خلال الاجتماع أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أصدر توجيهاته بضرورة تفعيل دور مجمع البحوث الإسلامية خلال المرحلة المقبلة وإعادة تنشيط دوره ليواكب تطورات العصر.

وأضاف أن مجمع البحوث الإسلامية له دور عالمي يسعى إلى استعادته من خلال التطوير الإداري وإعادة الهيكلة واستحداث إدارات جديدة وتنشيط دور اللغات والمعاملات الإلكترونية.

وأوضح شومان أن دور مجمع البحوث الإسلامية الحالي لا يرضي القائمين على الأزهر وكذلك دور لجان الفتوى بالمحافظات، مشيرًا إلى أن لديه طموحًا خلال المرحلة المقبلة إلى الوصول بلجان الفتوى للقرى والنجوع بعد ربط اللجان بالمحافظات باللجنة الرئيسية بالقاهرة وإعداد أرشيف لفتاوى اللجنة.

ومن جانبه أكد الشيخ محمد زكي رزق الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني أن هناك توجيهات من فضيلة الإمام الأكبر ووكيل الأزهر للوعاظ على مستوى الجمهورية بضرورة إبراز دور الأزهر وبيان حقيقة الإسلام بسماحته ووسطيته داخل المجتمع وتصحيح ما تم تشويهه والعمل على توجيه المواطنين إلى تحقيق المصالح العليا للوطن وتحقيق أمن واستقرار المجتمع ودفع عجلة العمل والإنتاج.

وأكد " رئيس لجنة الفتوي بالأزهر أن مصر تمر بمرحلة تحتاج فيها إلى توجيه المجتمع من خلال علماء الأزهر ووعاظه من أجل دعم مسيرة تحقيق الأمن المجتمعي للمواطنين ومحاربة الفساد بكافة أشكاله ودعم مسيرة خير أجناد الله وتحريم الإفساد في الأرض وتخريب المؤسسات التعليمية وتجريم قطع الطرق وتعطيل مصالح المواطنين.

وشدد على ضرورة إبراز دور الإصلاح ودعم العمل بروح الفريق لتحقيق أفضلية الأمة ومكانتها مصداقًا لقوله تعالى " كنتم خير أمة أخرجت للناس".

الجريدة الرسمية