رئيس التحرير
عصام كامل

«الشئون الخارجية»: زيارة «كيرى» لمصر لا علاقة لها بمحاكمة «المعزول»

الدكتور السيد أمين
الدكتور السيد أمين شلبي

اعتبر المدير التنفيذي للمجلس المصري للشئون الخارجية السفير الدكتور السيد أمين شلبي، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، لمصر اليوم الأحد، بأنها لا صلة لها بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقال شلبي، إن زيارة كيري تأتي في أعقاب تطورات إيجابية من أعضاء الكونجرس الأمريكي تجاه الوضع الجديد في مصر بعد 30 يونيو، مشيرا إلى أنه يأمل في أن تسير هذه الزيارة وتستمر وفق النهج الجديد الذي ظهر على ساحة الكونجرس، الذي انتقد وقف الإدارة الأمريكية وقراراها بتعليق المساعدات العسكرية إلى مصر.

وحول ما تردد في وسائل الإعلام بشأن عزم الولايات المتحدة الأمريكية تسليم إسرائيل ست من أحدث الطائرات المقاتلة ومعدات عسكرية أخرى، أعرب المدير التنفيذي للمجلس المصري للشئون الخارجية عن دهشته لهذا الموقف الأمريكي، خاصة وأنه يأتي بعد أن أوقفت الإدارة الأمريكية تسليم مصر طائرات الأباتشي التي تستخدم في محاربة الإرهاب وهى قضية أمريكا الأولى.

وأشار إلى أن الدبلوماسية المصرية سوف تثير مثل هذه المواقف خلال المباحثات المشتركة بين الجانبين اليوم، منوها بالعلاقات المصرية الأمريكية على مدى أربعة عقود، قدمت مصر خلالها تسهيلات بحرية وجوية للأغراض العسكرية الأمريكية.
الجريدة الرسمية
عاجل