رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. أولى جلسات اللقاء العاشر لشباب العواصم العربية

فيتو

أكد الدكتور أحمد مجدي حجازي، أستاذ علم الاجتماع ونائب رئيس جامعة 6 أكتوبر، أن الموروث الثقافي للمجتمع بما يتضمنه الأدب والثقافة، والعلوم السياسية والاجتماعية، يرتبط بقضية مهمة تتمثل في الانتماء والاعتزاز الخاص بتاريخ الأمم، موضحا مفهوم الهوية العربية والمقومات الأساسية للموروث الحضاري والثقافي الذي يعتمد على العقلانية والتنوير داخل الأمم العربية.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى من اللقاء العاشر لشباب العواصم العربية التي تنظمها وزارة الشباب تحت شعار "الشباب العربي ومنظمة القيم والموروث الثقافي والحضاري " خلال الفترة 1-6 نوفمبر الجاري.

كما أشار حجازي إلى أن التراث يرتكز على مجموعة من المقومات الأساسية والقيم الاجتماعية، ثم الأحكام والشرائع التي تنظم سلوكيات البشر مبينًا أهمية تبادل الخبرات والتجارب التاريخية بين الأجيال وكذا طموحات الشعوب وفقًا لمقتضيات العصر من أجل الوصول إلى حضارة الأمم في المستقبل.

ومن جانبه أوضح الكاتب والسيناريست محمد السيد عيد، أن الهوية تحمل خصائص الأمم التي تميزها بالرغم من تعدد نظرتنا للهوية العربية التعددية التي تتمثل في اختلاف العرق والدين واللغة، مؤكدًا أن ثورة 30 يونيو استطاعت أن تصهر الشعب المصري في بوتقة واحدة ضد الأطماع الداخيلة.

فيما أكد عيد على ضرورة تغيير نظرتنا للأقليات في المجتمع حتى يكونوا إضافة حقيقية للشعوب العربية تخمد نار الفتن والصراعات وتحميها من الحروب والأطماع الخارجية.


الجريدة الرسمية