رئيس التحرير
عصام كامل

البحرين تستدعي زعيم المعارضة الشيعية للاستجواب

رئيس جماعة الوفاق
رئيس جماعة الوفاق المعارضة الشيعية الشيخ علي سلمان

استدعت الشرطة البحرينية رئيس جماعة الوفاق المعارضة الشيعية الشيخ علي سلمان لخضوعه للاستجواب غدا الأحد، ولم يذكر أية تفاصيل حول الشأن الذي سيتم استجواب سلمان عليه.

وقالت صحيفة وورلد بلوتن التركية: إن الاضطرابات التي تشهدها دولة البحرين منذ انتفاضة 2011 بقيادة الأغلبية الشيعية، والتي تطالب بإصلاحات والسماح بمزيد من المشاركة في السياسة، والحكم الذي يستولي عليه السنيين قد تكون سببا في ذلك، موضحة أن الاحتجاجات تم إخمادها بمساعدة سعودية ولكنها استمرت بعد ذلك على فترات متكررة.

من جانبه أكد الموقع التابع لسلمان استدعاؤه، ويتوقع أن يكون هذا الاستدعاء نوعا من أنواع الابتزاز السياسي والانتقام من المعارضة السلمية التي تطالب بالديمقراطية.

وأوضحت بلوتن أنه كان تم القبض على رئيس حركة الوفاق "خليل المرزوقي"، وتتم محاكمته الآن بتهمة التحريض على الإرهاب ولكنه تم الإفراج عنه حتى ميعاد الجلسة القادمة في 18 نوفمبر، وقد أدى اعتقاله إلى تعليق حركة الوفاق لمشاركتها في محادثات الحكومة، والتي كانت تهدف للوصل لحل لإيقاف احتجاجات الشيعة بالبحرين.

كانت السلطات البحرينية أغلقت معرضا لحركات المعارضة تابعا لحركة الوفاق متهمة إياه بانتهاك القانون والتحريض على الكراهية؛ حيث كانت المحادثات بين السلطة والمعارضة قد بدأت في فبراير لكنها فشلت في حل الأزمة ولكن الطرفين ما زالا بعيدين عن طلب المعارضة بتشكيل حكومة منتخبة؛ حيث تطالب حركة الوفاق بإقامة نظام دستوري واختيار الحكومة من داخل البرلمان المنتخب ديمقراطيا.
الجريدة الرسمية