رئيس التحرير
عصام كامل

لقاء يجمع مسئولين من أمريكا وكوريا الجنوبية واليابان.. الأربعاء المقبل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت الخارجية الأمريكية أن لقاء سيجمع مسئولين من اليابان وأمريكا وكوريا الجنوبية الأربعاء المقبل في العاصمة واشنطن، لاستئناف المحادثات السداسية حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية، وهي المحادثات التي تعثرت قرابة الخمس سنوات.


ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم السبت، عن المتحدثة باسم الخارجية جين ساكي قولها "إن المحادثات مع اليابان وكوريا الجنوبية ستعقد في واشنطن الأربعاء المقبل، وستعكس التعاون الوثيق بينهم نحو نزع الأسلحة النووية من منطقة شبه الجزيرة الكورية".

وسيحضر الاجتماع رئيس مكتب شئون آسيا والمحيطات في الخارجية اليابانية جونيتشي إيهارا والممثل الخاص الأمريكي بشأن سياسة كوريا الشمالية جلين ديفيز وأيضا مبعوث كوريا اجلنوبية الخاص لشئون الأمن والسلام في شبه الجزيرة الكورية تشاو تاي يونج.

وتطالب كوريا الشمالية بالاستئناف غير المشروط للمحادثات السداسية وهو الطلب الذي تدعمه الصين بشدة، غير أن كلا من أمريكا واليابان أعلنتا أن اتخاذ بيونج يانج لخطوات ملموسة نحو نزع السلاح النووي هو الشرط الأساسي لإعادة استئناف المفاوضات.
والتقى وزير الخارجية الصيني وانج يي نظيره الامريكي جون كيري في سبتمبر الماضي لبحث استئناف المحادثات، بينما قدم وو دا وي ممثل الصين في المحادثات، عرضا جديدا في أكتوبر الماضي حينما التقى مسؤولين أمريكيين في واشنطن.

وتعتزم كل من أمريكا والصين عقد اجتماع آخر في العاصمة الصينية بكين في وقت لاحق من نوفمبر الجاري، ومن المتوقع أن يناقش مسئولو واشنطن مع نظرائهم من كوريا الجنوبية واليابان خلال اجتماع الأربعاء، المقبل كيفية التجاوب مع العرض الصيني لاستئناف المحادثات السداسية مبكرا.
الجريدة الرسمية