رئيس التحرير
عصام كامل

صحف العالم تربط بين زيارة كيري ومحاكمة "المعزول".. التايم: تكهنات حول بحث الأمر.. الجارديان: نقطة اشتعال لصراع قادم بين "المحظورة" والدولة.. وصحيفة تركية: القاهرة ترفض مطالب الإفراج عن مرسي

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

اعتبر خبراء ومحللون سياسيون، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إلى مصر، والمقرر لها غدا الأحد، وثيقة العلاقة بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، والتي تعقد بالتزامن مع الزيارة. 

وبحسب الصحف الأمريكية، الصادرة اليوم السبت، فإن "كيري" يسعى للضغط على مصر من أجل إطلاق سراح مرسي وقادة الإخوان ممن يحاكمون في قضية "الهروب من السجون خلال أحداث ثورة 25 يناير".

ونوهت الصحف كذلك إلى سعي واشنطن من خلال الزيارة لتحقيق المصالحة بين الإخوان، والدولة. كما تتضمن الزيارة، العلاقات المصرية الأمريكية والتي شابها بعض التوتر منذ 30 يونيو الماضي.

وذكرت مجلة "التايم" أن زيارة كيري وزير الخارجية تثير تكهنات بوجود علاقة بينها، ومحاكمة "المعزول". مشيرة إلى أن الزيارة التي لن تستغرق سوى عدة ساعات "ستدور إلى حد كبير حول التوتر بين الجيش وجماعة الإخوان المسلمين". 

وأضافت: سيدرس كيري في اللقاء مع المسئولين المصريين حزمة المساعدات الأمريكية التي أعلن توقفها في شهر أكتوبر بسبب الاضطرابات السياسية في مصر. 

فيما أشارت وكالة رويترز للأنباء، إلى أن الزيارة تعد الأولى لمصر منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو الماضي. وقالت: العلاقات الأمريكية المصرية شهدت توترا خلال الفترة الماضية بسبب حجب الولايات المتحدة المساعدات العسكرية عن مصر، وإعلانها 9 أكتوبر الماضي وقف استلام شحنات من الدبابات والطائرات المقاتلة والمروحيات والصواريخ ومساعدات نقدية تقدر بـ 260 مليون دولار.

ورأت الوكالة أن الإطاحة بمرسي كانت بمثابة "معضلة" للرئيس باراك أوباما في التعامل مع حليف استراتيجي لها منذ فترة طويلة. وذكرت أن مصر تعتمد على المساعدات الأمريكية لفترة طويلة جدا، لكن القاهرة خالفت توقعات واشنطن ولم تتبع مؤخرا ما أملته عليها الولايات المتحدة.

ولفتت "التايم" إلى أن المحافظة على معاهدة السلام مع إسرائيل، ومرور السفن الأمريكية بالممر المائي لقناة السويس، يعد من أهم أهداف الزيارة. 

من ناحيتها، قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن زيارة كيري تتزامن مع محاكمة مرسي، "وقد تكون نقطة اشتعال لصراع قادم بين جماعة الإخوان المسلمين والحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش".

فيما قالت صحيفة ورلد بلوتن التركية: رغم المزاعم المثيرة حول زيارة كيري لمصر في الوقت المتزامن قبل محاكمة مرسي بيوم واحد تنفي السلطات المصرية الأمر، وترفض المطالبة بالإفراج عنه.
الجريدة الرسمية