رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. أهالى منيا القمح يطالبون محافظ الشرقية بحماية منازلهم من الانهيار

فيتو

يهدد تسرب المياه من ترعة بحر مويس بمركز منياالقمح بالشرقية، بغرق عشرات المنازل في عزبة عاصم التابعة للوحدة المحلية بقرية التلين.

ورغم تقدم الأهالي بالعديد من الطلبات للمحافظين السابقين، بسرعة إيجاد حل لمشكلة تسرب المياه إلى منازلهم وإزالة السور الفاصل بين الترعة والقرية لعدم مطابقته للمواصفات قبل انهيار المنازل فوق رءوسهم فإن أحدًا لم يتحرك لإنقاذهم حتى الآن.


قال مجدى زويلة، أحد الأهالي إن مجلس مدينة منياالقمح، أنشأ سورا فاصلا بين القرية وترعة بحر مويس لمجاورتها للكتلة السكنية منذ أكثر من 6 سنوات، وبعد تسليم أحد المقاولين للمشروع والانتهاء منه بأقل من شهر فوجئ الأهالي بتسرب المياه داخل منازلهم وهجر أهالي القرية الأدوار الأرضية لمنازلهم بعد أن غرقت في المياه، كما غرقت العديد من الأراضى الزراعية بالقرية، ما أدى إلى بوارها وتشرد المزارعين".

أضاف محمد أبوجبل "أحد أهالي القرية": "أوشكت بيوتنا على الانهيار بعد أن أتلفت المياه الجوفية محاصيلنا وأصبحنا معرضين للتشرد والنوم في الشوارع، وصرخنا بأعلى صوتنا إلى المسئولين لبحث هذه المشكلة الخطيرة بلا جدوى"، موضحا أن أهالي القرية لجأوا لإنشاء بيارات التشريب كحل عاجل لعدم وجود خدمة صرف صحي بالقرية، واضطر عدد منهم لحفر مجاري داخل مساكنهم لسحب المياه منها حفاظا على حياتهم.

وأوضح أبوجبل، "أنه تم التحدث مع رئيس مجلس المدينة السابق اللواء محمد سلطان، وقال إن المخالفات أرتكبت في مشروع تحجير المصرف، وأنه سيتم تشكيل لجنة لمعاينة المخالفات على الطبيعة والوقوف على إمكانية حلها من عدمه ولكن لم يحدث شىء حتي الآن، لذلك نناشد محافظ الشرقية وجميع المسئولين بضرورة وجود حلول لهذه المشكلة لحماية منازلنا من الانهيار".
الجريدة الرسمية