رئيس التحرير
عصام كامل

"الحكيم": مساعٍ إقليمية لإنتاج "دويلة إرهابية" بالعراق

رئيس المجلس الأعلى
رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم

كشف رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم، عن وجود مساع إقليمية لإنتاج ما أسماه "دويلة إرهابية" تسيطر على جزء من محافظتي الأنبار ونينوى العراقيتين.


وقال الحكيم - في كلمة له اليوم السبت، أمام المؤتمر الوطني الثاني لقادة وناشطي المجتمع المدني الذي عقد في بغداد اليوم السبت - إننا نقف اليوم وسط اضطراب أو تحول إقليمي كبير سيؤدي إلى إعادة تشكيل المنطقة.. مشيرا إلى أن الإرهاب يحاول عبر الإجرام والقتل توسيع حدوده الجغرافية، مستفيدا من حالة الاضطراب الإقليمي والتناقض بين سياسات دول المنطقة.

وأضاف "لا أستبعد أن الجهد منصب على إنتاج دويلة إرهابية تسيطر على جزء من أراضي العراق الغربية وجزء من الأراضي الشرقية والجنوبية السورية صعودا إلى الحدود التركية".

وتابع الحكيم قائلا "إنه من طبيعة الهجمات الإرهابية في مدن جنوب ووسط العراق نرى أن المخطط يهدف إلى إيقاع أكبر عدد من الضحايا كي يثير حالة من الانتقام الشعبي أما الاعتداءات الإرهابية في محافظتي نينوى والأنبار فإنها تستهدف مرتكزات الدولة لأن الهدف منها هو إفراغ هذه المناطق من شرعية الدولة كي تدخل ضمن سيطرة وحدود الدولة الإرهابية المزعومة".

وأعرب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عن أسفه من أن هذا المخطط لا يتم التعامل معه بجدية كبيرة سواء من الحكومة أو من القوى السياسية والعشائرية في محافظتي نينوى والأنبار.. معربا عن أمله في أن تبدأ القوى السياسية التي تمثل هذه المناطق بالتعامل مع هذا الملف بجدية لأن الأمور وصلت إلى مستويات خطيرة، وسيكونون هم أول الضحايا.

وأكد الحكيم إن العملية السياسية في العراق واجهتها الكثير من الصعوبات والتحديات وما زالت تواجهها، ودخلت في منعطفات عشوائية خطرة وإذا لم نتدارك إصلاح الأمور فإن النتائج سوف لا تكون لصالح أي طرف.
الجريدة الرسمية