رئيس التحرير
عصام كامل

عبد الرحمن: الأولية لأرز التموين قبل التصدير

الدكتور محمد أبو
الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين

طالب مبارك عبد الرحمن المستشار بقطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت، بضرورة إعادة التنسيق بين الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين ومنير فخرى عبد النور وزير التجارة الخارجية والصناعة حول تضارب التصريحات بشأن الأرز.

وأوضح أن أبو شادى أعلن وقف التصدير لحين توفير مليون و400 ألف طن أرز حجم الاحتياجات السنوية للبطاقات التموينية، والذي يقدر بـ111 آلاف طن شهريا للبطاقات، وتحديدًا أن فتح باب التصدير للأرز أو غلقه من اختصاصات وزير التجارة.

وأشار في تصريح لـ"فيتو" إلى أن توفير الأرز للبطاقات يتقدم عملية التصدير التي يتم السماح بها بعد توفير الاحتياجات المحلية، لافتًا إلى اتباع منهج الدكتور على مصيلحى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق الذي كان يشترط من خلال التنسيق مع وزير الصناعة أن كل طن من الأرز يتم تصديره لابد من طن يقابله للتموين.

وذكر: "التصدير دون الوفاء باحتياجات البطاقات يترتب عليه أزمة في المقررات التموينية ويدفع الوزارة لإجراء مناقصة ترتفع بها الأسعار بعد تصدير كميات كبيرة وقيام بعد التجار بتخزين الأرز كنوع من الاحتكار وتعطيش السوق لزيادة الطلب على العرض بارتفاع الأسعار، وخصوصًا أن الأرز يعد من الأغذية التي لا يستغنى عنها الشعب المصري".
الجريدة الرسمية