رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس اللبناني ينفي وجود مشكلة دبلوماسية مع السعودية

 الرئيس اللبناني
الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان أنه لا مشكلة دبلوماسية مع المملكة العربية السعودية، موضحا أن الزيارة التي كانت مقررة للسعودية منذ بضعة أسابيع قد تأجلت للمملكة للاتفاق على موعد ملائم.


وقال سليمان في حديث لصحيفة " النهار" اللبنانية في عددها الصادر اليوم، إنه "ليس هناك أي موقف سياسي إذا كانت الزيارة أرجئت، وقد أرجئت زيارتي للنمسا أيضا، وهناك أوضاع سياسية داخلية قد تملي التأجيل ولا يعني ذلك وجود أي مشكلة دبلوماسية".

وذكر أنه إذا كان مؤتمر جنيف 2 متوازنا سنشارك فيه، موضحا أن " النأي بالنفس" عن الأزمة السورية ليس سياسة لبنان بل تحييده كما نص عليه تمامًا البند 12 من إعلان بعبدا الذي ينص على "تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الاقليمية والدولية وتجنيبه الانعكاسات السلبية للتوترات والأزمات الاقليمية"، بما يعني أننا نعتمد تحييد لبنان عن التداعيات السلبية للأزمة السورية".

وأضاف أن: "هذا التحييد سرنا بموجبه في المواقف التي اتخذناها من مؤتمرات عقدت ذات صلة بالأزمة السورية، ولم نحضر مثلًا اجتماع اصدقاء سوريا الذي دعت اليه دول ولا في المقابل اجتماعًا دعت اليه إيران أيضًا لأن سمة الفريق طغت على هذه الاجتماعات، أما الاجتماعات والمؤتمرات التي كانت فيها مشاركة عربية وإقليمية ودولية واسعة من جميع الجهات فحضرناها ولا نمانع فيها".

الجريدة الرسمية