رئيس التحرير
عصام كامل

وثائق إسرائيلية: خلاف بين المخابرات والحكومة وراء هزيمة أكتوبر

جيش اسرائيل بعد هزيمة
جيش اسرائيل بعد هزيمة حرب أكتوبر

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم السبت، إنه بمناسبة مرور 40 عاما على حرب أكتوبر، نشر أرشيف جيش الاحتلال الإسرائيلي والجهاز الأمني بوزارة الدفاع الإسرائيلية، وثائق تتضمن شهادات شخصية في الحرب والتي تحتوي على شهادة وزير الدفاع الإسرائيلي أمام لجنة "أجرانات" التي شكلتها رئيسة الوزراء الإسرائيلية "جولدا مائير" لمعرفة أسباب الخسارة.

وأضافت الصحيفة، أن هذه الوثائق تقول إن ديان أكد على أنه لم تكن لديه أي مخاوف بخصوص دخول المصريين في حرب، وكانت تلك شهادته أمام اللجنة التي شكلتها مائير، مضيفة أن هذا كان قبل تقدمه باستقالته بأربعة شهور.

وتؤكد الوثائق على أن ديان اتهم أجهزة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية بأنهم سبب الهزيمة، موضحًا أنهم احتفظوا بتقاريرهم لأنفسهم ولم يمرروها للقيادة السياسية.

وتتضمن شهادة وزير الدفاع الأسبق أن كانت هناك معلومات مخابراتية عن اندلاع حرب أول شهر أكتوبر، ولكنهم اعتقدوا أنها مجرد مناورات، متهمًا رئيس الأركان بعدم ذكر أي معلومات تتعلق باحتمالية اندلاع حرب مع المصريين، وأكد رئيس الأركان أن احتمال دخول المصريين في حرب ضد إسرائيل احتمال ضئيل جدًا وهذا ما دفعه إلى عدم استدعاء جنود الاحتياط.

وأشار "ديان" إلى أن تقديرات جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "أمان" أكدت أن المصريين لن يدخلوا الحرب بدون الحصول على مقاتلات حربية فضلًا عن نية سوريا بعدم الدخول في حرب ضد إسرائيل وحدها بدون مشاركة مصر.
الجريدة الرسمية