رئيس التحرير
عصام كامل

عادل عبد الرازق يصف موقف البنوك تجاه قطاع السياحة بالتعنت

 البنك المركزى
البنك المركزى

طالب عادل عبد الرازق عضو مجلس اداة الاتحاد المصرى للغرف السياحية البنك المركزى واتحاد بنوك مصر بضرورة مساندة قطاع السياحة، وتوجيه البنوك الدعم لمستثمرى السياحة .. خاصة أن القطاع المصرفى يستفيد كثيرا من الرواج السياحى ويحقق عوائد مرتفعة في فترة انتعاش السياحة.


ووصف عادل عبد الرازق موقف البنوك تجاه قطاع السياحة بالتعنت الشديد، وأكد أن هناك شركات وقرى سياحية تقدمت بطلبات للحصول على قروض من البنوك لإنشاء مشروعات جديدة أو التوسع في مشروعات قائمة، وقابلت البنوك طلبها بالرفض.

وأوضح عبد الرازق أن البنوك ترفض طلب مستثمرى السياحة بحجة انها تضع نسبا معينة لتمويل قطاع السياحة ومنحت هذه النسبة بالفعل ولن تقوم بتقديم قروض جديدة للسياحة.

وأشار إلى أن هذا الموقف المتعنت من البنوك أدى إلى وجود نحو 240 ألف غرفة تحت الانشاء لايسكنها سائح واحد .. وذلك بسبب توقف اعمال التجهيزات بها بسبب عدم وجود سيولة أو تمويل من المصارف.

وأوضح عبد الرازق أن مستثمرى السياحة الذين حصلوا على قروض من البنوك، ولم يتمكنوا من سداد الأقساط المستحقة عليهم رفضت المصارف تأجيل سداد الأقساط لهم أو اعادة جدولة المديونية ولم تستجب لمبادرة البنك المركزى.

وأكد أن البنوك لم تستجب لمبادرة البنك المركزى، ولم تنفذ الاتفاق الذي ابرمته مع المستثمرين بمنح قروض للعملاء المتعثرين بقطاع السياحة ومنحهم سيولة نقدية بقيمة 200 ألف جنيه، أو 300 ألف جنيه.

وأكد عبد الرازق أن محافظ البنك المركزى لايمتلك سوى توجيه التوصيات للبنوك ولايمتلك سلطة اجبار البنوك على منح المستثمرين سيولة
الجريدة الرسمية