رئيس التحرير
عصام كامل

سنودن يطلب مساعدة المجتمع الدولي لإسقاط تهم التجسس عنه

الأمن القومي الأمريكي
الأمن القومي الأمريكي والمخابرات الأمريكية "إدوارد سنودن"

طالب المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن - في رسالة له كشف عن محتواها النائب البرلماني في حزب الخضر هانز كريستيان ستروبلي - بمساعدة المجتمع الدولي لإقناع الإدارة الأمريكية بإسقاط تهم التجسس عنه.
وقال سنودن في رسالته، التي كشف عنها ستروبلي خلال مؤتمر صحفي في برلين، حسبما نقلت شبكة (إيه بي سي نيوز) الإخبارية الأمريكية اليوم الجمعة: "إنه يريد أن يدلي بشهادته أمام الكونجرس الأمريكي عن برامج المراقبة في وكالة الأمن القومي، وإنه على استعداد لمساعدة المسئولين الألمان في التحقيق في مزاعم تجسس واشنطن على برلين".
وألمح سنودن في رسالته إلى أن تلك الأمور لن تحدث ما لم تقم واشنطن بإسقاط تهم التجسس عنه؛ حيث لا توجد هناك أي إرهاصات قدمتها إدارة الرئيس باراك أوباما حتى الآن لذلك.
وخلال رسالته، اشتكى سنودن أيضا من استمرار معاملة الحكومة الأمريكية له كمنشق وسعيها لتجريم الخطاب السياسي، وإسناد تهم جنائية، معربا عن ثقته من دعم المجتمع الدولي له وتخلي الحكومة الأمريكية عن سلوكها الضار.
وأضاف: إنه لن يتحدث داخل ألمانيا أو أي مكان آخر عن المزيد من الوثائق حتى يتم حل الموقف.
وكان ستروبلي قد التقى في وقت سابق سنودن في العاصمة الروسية موسكو، وذلك في أعقاب الكشف عن تجسس واشنطن على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
ونشر ستروبلي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة له هو وسنودن وقال: إن الأخير يتمتع بصحة جيدة وكان مبتسما طوال وقت زيارته له في مكان لم يفصح عنه داخل موسكو.
الجريدة الرسمية