رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون: نهدف إلى عقد مؤتمر "جنيف2" خلال الشهر الجاري

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم إنه يعمل من أجل ايجاد حل سياسي للأزمة السورية وعقد مؤتمر "جنيف 2" خلال شهر نوفمبر الجاري.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة اليوم /الجمعة/ إلى ضرورة إسراع لبنان بتشكيل الحكومة من أجل التعامل مع ملف تدفقات اللاجئيين السوريين الفارين من الصراع في بلادهم إلى لبنان.

وقال الأمين العام - في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مقر الأمم المتحدة بنيويورك مع رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم عبر دائرة تليفزيونية مغلقة من واشنطن - إن أكثر من 800 ألف من اللاجئيين السوريين فروا إلى لبنان منذ بدء الصراع في بلادهم، ومن المتوقع أن ترتفع أعدادهم إلى نحو مليون لاجئي بنهاية العام الجاري، ومن غير الممكن للحكومة اللبنانية أن تستوعب هذه الأعداد من اللاجئيين".

وأعرب بان كي مون عن أمله في أن تفي الدول والمؤسسات المانحة بالتزاماتها المالية إزاء لبنان، مشيرا إلى أهمية الاجتماع الذي عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لمجموعة أصدقاء لبنان، بحضور الرئيس اللبناني ميشيل سليمان. 

وأضاف بان كي مون قائلا "يمثل السلام والاستقرار في لبنان أحد أهم أولوياتنا، ونأمل في أن يتم عقد مؤتمر "جنيف2" خلال شهر نوفمبر الجاري".
ومن جانبه، دعا رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، الدول المانحة إلى سرعة الوفاء بالتزاماتهم المالية تجاه لبنان لمساعدة الدولة اللبنانية على مواجهة التدفقات الهائلة للاجئيين السوريين الفارين من الصراع في بلادهم.
الجريدة الرسمية