رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان وروسيا تعتزمان إجراء مشاورات لإبرام اتفاق سلام بداية فبراير القادم

وزير الخارجية الياباني
وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا

اتفق وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على إجراء جولة ثانية من المشاورات بينهما لإبرام اتفاق سلام من المقرر أن تبدأ في نهاية بداية فبراير عام 2014، وجاء ذلك الإعلان في أعقاب الاجتماع الذي جمعهما سويا.
وقال لافروف في تصريحات نقلها راديو (صوت روسيا) اليوم الجمعة في مؤتمر صحفي مع كيشيدا: "من الضروري أن يتفق قادة اليابان وروسيا على استكمال المحادثات من خلال أسلوب هادئ وبناء دون أي انفعالات زائدة أو نقاشات عامة، وتلك هي الطريقة التي تجعلنا نتقدم للأمام". 
وأضاف وزير الخارجية الروسي: "لقد اتفق قادة البلدين أن يتطور الحوار بينهما بشكل بناء في إطار تقوية المناخ العام للعلاقات الثنائية بين البلدين، دون ردود فعل انفعالية أو جدل عام يثير الشكوك في إمكانية استكمال الحوار مثلما حدث خلال العديد من المرات سابقا"، معربا عن أمله في ألا تحدث تلك الأشياء مرة أخرى.
وكانت الجولة الأولى من المشاورات بين كيشيدا ولافروف قد عقدت في أغسطس الماضي.
وفي السياق ذاته.. قال لافروف: إن بلاده على استعداد للتشاور فيما يتعلق بإلغاء التأشيرات للرحلات القصيرة، مشددا على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سبق وأن قدم اقتراحا فيما يتعلق بذلك الصدد.
من جانبه.. قال كيشيدا: "إن بلاده ستتفاوض مع روسيا فيما يتعلق بلوائح العمل المؤقت لمواطنينا داخل روسيا، ولقدا اتفقنا على إجراء مفاوضات للوصول إلى اتفاق من شأنه تحسين إجراءات العمل المؤقت لهؤلاء"، مضيفا: إن تلك الوثيقة ستخفف من الصعوبات التي يواجهها العاملون في الشركات اليابانية الموجودة في روسيا.
وألمح وزير الخارجية الياباني إلى أن تسهيل قضية التأشيرات دخل حيذ التنفيذ في اليومين الماضيين، معربا عن أمله في أن يسهم ذلك في تعزيز التبادلات التجارية والإنسانية بين البلدين.
الجريدة الرسمية