رئيس التحرير
عصام كامل

عياد: البنوك قلصت حجم محفظة القروض الممنوحة للسياحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمد عياد مسئول قطاع الائتمان بأحد البنوك الخاصة الكبرى إن البنوك اصبحت تتعامل مع قطاع السياحة بحذر وتحفظ شديد، وبعض المصارف قلصت حجم محفظة القروض الممنوحة لقطاع السياحة في ظل حالة الركود الشديد التي يعانى منها قطاع السياحة منذ قيام ثورة 25 يناير.


وأضاف أن البنوك تهتم في المقام الأول قبل منح الائتمان بمدى جدوى وجدية المشروع المراد تمويله، وتشترط أن يكون المشروع قادرا على تحقيق ارباح وعوائد تكفى لسداد الاقساط المستحقة على القرض.

وأشار عياد إلى أن هناك بنوكًا قررت تقليص محفظة الائتمان الممنوح للمشروعات السياحية بعد ثورة 25 يناير وتأثر السياحة بالأحداث السياسية والأمنية غير المستقرة التي تمر بها البلاد، وذلك خوفا من عدم قدرة المشروعات السياحية على تحقيق عوائد تكفى لسداد أقساط القرض.

وأضاف أن بعض البنوك الخاصة والأجنبية وضعت نسبة محددة لتمويل السياحة ولم تحاول زيادتها ولم تقبل منح تمويل جديد فوق هذه النسبة .. مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية تضعها الفروع الأم لهذه المصارف في الخارج .. وذلك لأنها تدرك جيدا الحساسية البالغة التي يتسم بها قطاع السياحة للأوضاع السياسية والأمنية.

وأشار إلى أن الحساسية المفرطة لقطاع السياحة دفعت البنوك الخاصة والأجنبية إلى التحفظ وعدم الاستجابة بشكل كبير لمبادرة البنك المركزى بتأجيل الأقساط عن مستثمرى السياحة .. لأنه يعتبر هذا القطاع ذا مخاطر مرتفعة.

وأضاف عياد أن البنوك العامة الكبرى كانت الأكثر استجابة للمبادرة التي اصدرها البنك المركزى لدعم قطاع السياحة .. وقامت بالفعل بتأجيل سداد اقساط القروض ومد مهلة وضع العميل ضمن القوائم السلبية لإعطائه فرصة عاما كاملا لحين تحسن وضع القطاع السياحى.
الجريدة الرسمية