رئيس التحرير
عصام كامل

«خطة الإخوان لوقف محاكمة المعزول».. نقل مظاهرات الطلاب لقطارات الوجه البحرى.. الألتراس يوقف مترو «شبرا- المنيب».. اشتباكات مع الباعة بـ«المرج».. سيناريوهات أمنية لمواجهة

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسي

في محاولة منها لإرباك الدولة خلال محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وضعت جماعة الإخوان خطة لنقل مظاهرات الطلاب إلى الميادين العامة ووسائل النقل، وتحديدًا مترو الأنفاق والسكك الحديدية، ومداخل الطرق الرئيسية ما يسبب إرباكًا شديدًا وشللا مروريًا يعطل المحاكمة، وبهدف إرهاب القضاة أيضًا بما يؤثر على المحاكمة.


ذكر مصدر أمني أن أجهزة أمنية رصدت خطة الإخوان ووضعت خطة مضادة لإحباطها، كما رصدت مخططا آخر يهدف لتفجير وتهديد بعض محطات مترو الأنفاق، ما أدى إلى إلغاء زيارة محافظ القليوبية ورئيس شركة المترو لمحطة شبرا الخيمة غدًا السبت، بعد أن خطط مؤيدو المعزول لشن هجمات إرهابية ضد المترو والسكك الحديدية.

وحسب المصادر، فإن المخطط يشمل:
- أولا: "نقل التظاهرات إلى محطات مترو حلوان وحدائق حلوان والاشتباك مع الباعة الجائلين، الأمر الذي يحول محيط محطة حلوان إلى ساحة قتال وبالتالي يتوقف المترو عن العمل في هذه المنطقة، تزامنًا مع الاشتباك مع الباعة الجائلين بمداخل محطة المرج، وهو ما سبق أن حدث أكثر من مرة، بما يؤدي في النهاية لإيقاف خط مترو "المرج - حلوان" بشكل كامل.

ثانيا: "يحاول الإخوان استخدام الألتراس لتعطيل وشل حركة مترو الخط الثاني (شبرا الخيمة - المنيب)، عبر مخطط لاستقلال المترو من محطات الأوبرا والمنيب وكلية الزراعة ومسرة كركاب عاديين، ثم يتجمعون في محطة الشهداء لتعطيل المترو".

ثالثا: على مستوى السكك الحديدية، خطط أنصار المعزول لاستخدام طلاب المحظورة في استهداف القطارات ونقل التظاهرات إلى خطوط السكك الحديدية في المحطات الرئيسية والتي تشمل محطات "سيدي جابر" بالإسكندرية و"كفر الدوار" و"إيتاي البارود" بالبحيرة و"طنطا" بالغربية و"بنها" بالقليوبية.

بدورها، رصدت جهات أمنية المخطط وتم وضع خطة مضادة له لمنع أي محاولة لتهديد أمن الركاب وشملت الخطة منع أي محاولة للتجمع داخل مترو الأنفاق والقبض الفوري على أي شخص يحاول تعطيل المترو، وكذلك تأمين القطارات بشكل كلي ونشر أجهزة للكشف عن المتفجرات بكل المحطات ومنع أي محاولة لتهريب أي مواد تهدد سلامة الركاب.

وفي وقت سابق، أكدت مصادر أمنية أن 20 ألف ضابط ومجند يشاركون في خطة تأمين محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وبقية المتهمين بمعهد أمناء الشرطة في طرة يوم الإثنين المقبل.
الجريدة الرسمية