رئيس التحرير
عصام كامل

"أحرونوت": "بوتين" بديلًا لـ"أوباما" في القاهرة

الرئيس فلاديمير بوتين
الرئيس فلاديمير بوتين واوباما

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سيكون بديلًا للرئيس الأمريكي "باراك أوباما" في القاهرة الفترة القادمة، موضحة أن بوتين سيشغل الفراغ الذي تركه أوباما خلفه.


وأضافت الصحيفة، أن رئيس المخابرات العسكرية الروسية زار القاهرة هذا الأسبوع وامتدت الزيارة عدة أيام، مشيرة إلى أن ذلك كان في إطار المحاولات المصرية لتعويض المعونة التي أوقفتها الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضًا لمناقشة التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

وذكرت الصحيفة، أن وسائل الإعلام المصرية تناولت حدث زيارة رئيس المخابرات الروسية إلى مصر باهتمام شديد لإظهار أنه ليس حدثًا عاديًا.

وكانت الولايات المتحدة أوقفت مساعداتها العسكرية لمصر أعقاب أحداث العنف في الشارع المصري عقب الثورة المصرية الثانية والإطاحة بالرئيس المعزول "محمد مرسي".

من جانبه ذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي أن هدف الزيارة عقد صفقة أسلحة كبيرة من روسيا إلى مصر بتمويل سعودي، موضحًا أن المصريين أثناء المناقشات التي أجريت خلال الزيارة طلب المصريون شراء صواريخ بالستية بعيدة المدى، مشيرًا إلى أن ذلك يخالف الاتفاقية التي وقعت عليها روسيا مع الولايات المتحدة.
الجريدة الرسمية