رئيس التحرير
عصام كامل

الإعلام الإثيوبى يهتم بتصريحات "الببلاوى" بشأن سد النهضة

 الدكتور حازم الببلاوي
الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء

اهتم الإعلام الإثيوبى، اليوم، بالتصريحات التي أدلى بها الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء بعد اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل مؤخرا بشأن سد النهضة الإثيوبى.


وأبرز كل من التليفزيون الإثيوبى ومركز "والتا" الإعلامي في إثيوبيا قول د. الببلاوى إن الحكومة تعتقد أن سد النهضة يمكن أن يكون مصدر رخاء لمصر وإثيوبيا ودول حوض النيل، خاصة أن إثيوبيا لديها فائض من مياه النيل وليست لديها مشكلة في المياه، ولكنها تسعى لتوليد الكهرباء من خلال السد.

وركز مركز "والتا" الإعلامي الإثيوبى على قول الببلاوى "إن اهتمامنا بالنيل يعنى اهتمامنا بروح مصر ومستقبلها، وإن النيل هو مصدر الحياة لدول حوض النيل، وذلك يحدد طريقتنا في التعامل مع جيراننا".

من جانبه، قال التليفزيون الإثيوبى، إن رئيس الوزراء المصرى حذا حذو رئيس الوزراء الإثيوبى الراحل ميلس زيناوى عندما أكد أنه ليس أمام إثيوبيا والسودان ومصر بديل سوى التعاون.

ونوه التليفزيون الإثيوبى إلى أن رئيس الوزراء المصرى وصف اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل بأنه يشكل مقدمة لاجتماع وزراء مياه الدول الثلاث المقرر عقده في الخرطوم بالسودان يوم الإثنين القادم، لبحث توصيات لجنة الخبراء الدولية بشأن سد النهضة الإثيوبى، وأن اللجنة العليا لمياه النيل تعتبر هذا الاجتماع بمثابة خطوة كبيرة نحو تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الثلاث بطريقة تحقق النفع المتبادل.

من ناحية أخرى، اهتم مركز "والتا" بوصف وزير الرى المصرى د.محمد عبد المطلب لاجتماع وزراء المياه والرى القادم في الخرطوم بأنه سيكون بداية لاجتماعات أخرى عديدة لمحاولة التوصل إلى اتفاق بين كل الأطراف المعنية بسد النهضة الإثيوبى، وقوله خلال زيارته لواحة سيوة مؤخرا "إنه ليست لدينا نية سيئة تجاه الشعب الإثيوبى ولا نهدف إلى إلحاق الضرر بأى دولة من دول حوض النيل".

وأشار المركز الإعلامي الإثيوبى إلى أن وزير الرى المصرى ذكر أن هناك تنسيقا كاملا بين كل السلطات المعنية فيما يتعلق بهذا الشأن، وأن مصر والسودان وإثيوبيا ستفيد جميعا من السد.
الجريدة الرسمية