رئيس التحرير
عصام كامل

"الشهرستاني": تركيا ترفض تصدير "نفط كردستان" بدون موافقة بغداد

 نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الطاقة حسين الشهرستاني

قال نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الطاقة حسين الشهرستاني، إن تركيا أكدت رفضها تصدير النفط عبر أراضيها من إقليم كردستان بدون موافقة بغداد.

وأضاف الشهرستاني في تصريح صحفي اليوم الخميس، مازالنا نعارض بقوة خطط إقليم كردستان لمد خط أنابيب مستقل إلى تركيا، ومصرين على أن حق تصدير الخام يقتصر على الحكومة المركزية.

وتابع الشهرستاني، نقلنا وجهة نظر الحكومة الاتحادية إلى وزير الطاقة التركي تانر يلدز، وان تركيا على علم ببواعث قلق العراق ورفضه التام لتلك الخطة، وقد ذكرنا الوزير التركي بأن هذا انتهاكا للاتفاق المبرم بين البلدين والذي ينظم صادرات العراق عبر خط الأنابيب التركي " كركوك – جيهان "، وقال إن تركيا أكدت لنا أنهم يحترمون ذلك الاتفاق ولن يسمحوا بتصدير الخام العراقي بدون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد.

يذكر أن شركة أنترناشونال النرويجية التي تعمل في مجال التنقيب باقليم كردستان كانت قد أعلنت في 21 أغسطس الماضي أن خط أنابيب جديد لنقل النفط الخام وتصدير الهيدروكربونات من أقليم كردستان إلى تركيا يقترب من الاكتمال، فيما أغضب انشاء هذا الخط الحكومة المركزية في بغداد وسط خلافات بين أربيل وبغداد بشأن كيفية اقتسام العائدات من إنتاج النفط والغاز في كردستان.
الجريدة الرسمية