رئيس التحرير
عصام كامل

"جمال الدين" الضرائب التصاعدية فاشلة وستزيد حالات التهرب

الدكتور وليد جمال
الدكتور وليد جمال الدين

أكد الدكتور "وليد جمال الدين" - رئيس المجلس التصديري لمواد البناء - أن قرار وزارة المالية بتشكيل لجنة لبحث مدى إمكانية تطبيق الضريبة التصاعدية، وضريبة على الثروة خلال الفترة المقبلة غير مناسب.

وقال "جمال الدين": إن الوقت الحالي غير مناسب لإقرار الضريبة التصاعدية على الاستثمار موضحا أن المرحلة الحالية تتسم بالكساد والركود وهو ما يجعل إقرار الضريبة التصاعدية.

وأضاف: إن الضرائب التصاعدية فكرة فاشلة أثبتت عدم كفاءتها في معظم دول العالم، موضحا أن تثبيت نسبة الضريبة عند حد معين أثبتت نجاحها أثناء تولي "بطرس غالي" وزير مالية المخلوع "مبارك"؛ حيث زادت حصيلة الدولة من الضرائب بشكل لافت للنظر.

وتابع: إن إصرار الحكومة على تطبيق الضرائب التصاعدية سيزيد عمليات التهرب الضريبة، مشددا على أهمية توسيع مظلة الضرائب لتشمل القطاع غير الرسمي "الرسمي" البالغ نحو 64% من مجتمع الأعمال ويتركز في صناعات الجلود والبلاستيك وتجارة الخردة والصناعات التكميلية، وأوضح أن استمرار سياسات الحكومة غير المدروسة والمعتمدة على الدراسات النظرية التي تتجاهل آراء أصحاب الأعمال ستزيد عمليات التهرب الضريبي.

وأشار إلى أنه يمكن للحكومة الحالية أن تحقق عائدا ضخما من خلال إلغاء تطبيق الحد الأدنى لضريبة المبيعات البالغة 54 ألف جنيه دخلا سنويا، وإعادة سن تشريع جديد للضريبة ينص على تطبيق الضريبة على كل من يمارس عملية تجارية بدون حد أدنى.
الجريدة الرسمية