رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يؤكد عدم غلق الحدود في وجه السوريين

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

شدد الأردن اليوم الخميس على أن حدوده مع سوريا مفتوحة للاجئين، ولم تغلق منذ اندلاع الأزمة السورية قبل أكثر من عامين ونصف العام. 
جاء ذلك ردا على مطالبات منظمة العفو الدولية بالإبقاء على الحدود الأردنية مع سوريا، والتي تمتد لما يزيد على 375 كيلو مترا مفتوحة.
وقال وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني - في تصريح لوكالة أنباء (عمون) الإخبارية المستقلة -: "إننا لم نغلق حدودنا في وجه الأشقاء السوريين الذين يقدمون طلبا للأمن والاستقرار".. مجددا على موقف الأردن من الأزمة في سوريا والداعي إلى حل سياسي يحفظ وحدة الدولة السورية أرضا وشعبا. 
وأفاد المومني بأن استقبال اللاجئين السوريين يأتي انسجاما مع دور الأردن القومي والإنساني.. كما أن الهيئات الخاصة بشئون اللاجئين تقدر دور الأردن باستضافتهم، مشيرا إلى أن القانون الدولي نص على أنه لا يجوز إغلاق الحدود في وجه المدنيين أثناء الحروب والأزمات والأردن يحترم القوانين والمواثيق الدولية.
وكانت منظمة العفو الدولية (أمنستي انترناشيونال) قد حثت المجتمع الدولي على مساعدة الأردن والدول المجاورة لسوريا التي تستقبل لاجئين سوريين ووضع حد للقيود التي تفرض على المدنيين الذين يفرون من النزاع ويبعد بعضهم إلى الحدود.
جدير بالذكر أن الأردن يستضيف على أراضيه أكثر من مليون و300 ألف لاجئ سوري منهم نحو 120 ألف شخص يعيشون في مخيم الزعتري شمال شرق المملكة.
الجريدة الرسمية