رئيس التحرير
عصام كامل

اليمن: قتلى وجرحى في معارك بين حوثيين وسلفيين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يشهد شمال اليمن معارك بين مقاتلين حوثيين شيعة وآخرين من السلفيين. ويحاصر الحوثيون مجمعا تعليميا دينيا للسلفيين، بذريعة أن أغلب من فيه من الأجانب. فيما قتل جنديان في هجوم شنه مسلحون جنوب البلاد.


استمر القتال في منطقة دماج بمحافظة صعدة الشمالية بين المتمردين الحوثيين الشيعة والسلفيين المتحصنين في مجمع تعليمي، ما أسفر منذ أمس الأربعاء عن قتلى وجرحى بحسب مصادر مقربة من السلفيين.

وأكد الحوثيون، الذين معقلهم صعدة ويطلقون على نفسهم اسم "أنصار الله"، في بيان عبر موقعهم الالكتروني أن السلفيين الذين يقاتلونهم في دماج هم "جماعات تكفيرية وأجنبية" وبينهم الآلاف من المقاتلين الأجانب. ويشكل المجمع التعليمي في دماج جيبا للسلفيين السنة في منطقة صعدة التي يسيطر عليها الحوثيون الشيعة، وهو في صلب صراع مستمر منذ سنوات بين السلفيين والشيعة.

واحتدم القتال أمس الأربعاء بين الطرفين، فيما أكدت مصادر قبلية أن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا في قصف نفذه الحوثيون على مسجد السلفيين في دماج. وأفاد مصدر مقرب من السلفيين الخميس لوكالة فرانس برس أن "حصيلة القتلى ارتفعت إلى ثلاثين بينهم الرجل الثاني في مركز دماج التعليمي الشيخ محمد حزام". وذكر المصدر أن الحوثيين يستخدمون الأسلحة الثقيلة في المعارك. ولم يكن بالإمكان تأكيد حصيلة القتلى من جانب محايد أو الحصول على حصيلة للقتلى في صفوف الحوثيين.

وصعدة هي معقل التمرد الحوثي الشيعي الذي خاض ست حروب مع الحكومة اليمنية منذ 2004 ويشارك حاليا في العملية السياسية الانتقالية. واتهمت مصادر من دماج الحوثيين بمحاصرة المنطقة بشكل كامل وبمنع وصول المساعدات. وتشهد منطقة دماج مواجهات متقطعة بين السلفيين والحوثيين منذ 2011.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية