رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الجزائرية تأسف لقرار استدعاء السفير المغربي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعربت الخارجية الجزائرية، اليوم الخميس، عن الاسف لقرار الحكومة المغربية استدعاء سفيرها بالجزائر للتشاور ووصفته بأنه "غير مبرر".

وأوضح بيان للخارجية الجزائرية أن "هذا القرار غير المبرر يشكل تصعيدا مؤسفا يستند إلى مبررات زائفة تمس بسيادة الجزائر التي لا تحتمل مواقفها المبدئية بخصوص القضايا الاقليمية والدولية أي تشكيك تحت تأثير تدخلات أجنبية".


وأضافت أن موقف الجزائر المبدئى حول ضرورة استكمال تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية لم يتغير وأن الخطاب الذي ألقاه وزير العدل حافظ الاختام في أبوجا يجدد التأكيد على ثبات هذا الموقف المعروف والذي يحظى أيضا بدعم واسع من الاتحاد الافريقى والبرلمان الأوربي والعديد من الفاعلين الدوليين الآخرين".

و جاء في بيان وزارة الشئون الخارجية أن "حملة الهجوم المتواصلة على الجزائر التي يشنها بعناد جزء من الطبقة السياسية المغربية والتي تناقلتها وضخمتها وسائل الإعلام العامة لهذا البلد تتنافى وعلاقات الاخوة والتعاون وحسن الجوار التي تربط بين البلدين"... مؤكدة أن " هذه الحملة المتعمدة وهذا التصعيد ينمان بكل وضوح عن الممارسة المعروفة التي ترمى إلى إضفاء طابع ثنائى على مسألة تقع تحت مسئولية الأمم المتحدة".

وأكدت وزارة الشئون الخارجية ـ في ختام بيانها ـ أن "الجزائر ستبقى ـ رغم ذلك ـ على بعثاتها الدبلوماسية والقنصلية في المملكة المغربية وكذا رؤساء هذه البعثات الذين يواصلون نشاطاتهم بشكل عادى كما أنها تأمل في أن لا يتعدى هذا الفصل المؤسف في مجرى العلاقات الجزائرية-المغربية بعده الفعلى وأن يتم تجاوزه سريعا".
الجريدة الرسمية