رئيس التحرير
عصام كامل

"الميرغني" يطالب الببلاوي بربط الضريبة بنشاط المستثمرين

الدكتور ابراهيم الميرغنى
الدكتور ابراهيم الميرغنى

طالب الدكتور إبراهيم الميرغنى عضو مجلس إدارة نقابة المستثمرين الصناعيين، حكومة الببلاوي بعد اتخاذ إجراءات تصعيدية ضد المستثمرين في ظل حالات التضخم والكساد.

واعتبر "الميرغني" أن لجوء وزارة المالية لدراسة إقرار ضرائب تصاعدية في ظل الظروف الحالية غير مفيد ويفتقد للموضوعية، موضحًا أنه لابد من تحديد النسبة المقررة والفئة المستهدفة على كل قطاع تبعًا للظروف الجغرافية والبيئية والمناخ العام.

وأضاف: "يجب ألا تكون قرارات الحكومة منفرة للنشاط الاقتصادى". موضحا أنه يجب التفكير في آليات توفير عوائد ضخمة للدولة التي تعانى ارتفاع معدلات الدين العام وانخفاض وعجز الموازنة وارتفاع معدلات التضخم.

كما أشار إلى أن الجباية الحكومية للضرائب دون اللجوء للمستثمرين تفشل في تحقيق العوائد المنتظرة، لافتا إلى أن السياسات الحكومية فشلت على مدى السنوات العشر الماضية وحولت المستثمرين من الاستثمار إلى الادخار.

وتابع: "يمكن فرض ضريبة تصاعدية تناقصية في نفس الوقت تقوم على خفض الضريبة في حالة قيام المستثمر بالتوسع في استثماراته من خلال إنشاء مؤسسات جديدة أو تعيين المزيد من الشباب وخلق فرص عمل جديدة بينما ترتفع الضريبة المفروضة على المستثمر في حالة تقليص استثماراته أو قيامه بتسريح العمالة لديه". موضحا أنها سياسة تحفيزية جيدة يجب الاهتمام بها.
الجريدة الرسمية