رئيس التحرير
عصام كامل

خبير معلوماتي: تطبيقات الهواتف الذكية ملعب واسع للتجسس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد المهندس عادل عبد المنعم خبير أمن المعلومات ورئيس أكاديمية راية أن الهواتف الذكية وتطبيقاتها بشكل عام باتت ملعبا واسعا لاختراق خصوصية المستخدمين والتجسس عليهم أن لزم الأمر.

وأضاف تعليقا على تصريحات وزير الاتصالات أمس حول أن الهواتف الحديثة لا تلقي استخداما من جانب المسئولين أنها تصريحات بديهية لاسيما أنها خارجة عن وزير اتصالات. 

وأوضح أن هواتف أندرويد وأي فون منتجة من جانب شركتين أمريكيتين وخاضعتين للقانون الأمريكي الذي يجبرهما على الافصاح عن بيانات المستخدمين إذا ما طلبت وكالة الأمن القومي، وبالنسبة لهواتف نوكيا فتم بيع هذا القطاع لشركة مايكروسوفت وهي أمريكية أيضا.


وأشار إلى أن مستخدمى هذه الهواتف معرضين لاختراق جانب وكالة الأمن القومي الأمريكية، بينما تبقي هواتف بلاك بيري وهذه وحدها تعتبر حالة فريدة من نوعها في امتلاك بيانات مستخدميها واختراق خصوصيتهم بإرادتهم لافتا إلى تطبيق بي بي أم وحده يطلب الموافقة على عدة شروط قبل تحميله وبمجرد موافقة المستخدم تصبح بياناته ملكا لبلاك بيري. 

وعلي سبيل المثال يستطيع بلاك بيري بعد موافقة المستخدم تحديد موقعك واعتراض الرسائل بدون علمك، ومنع بعضها من الوصول إليك بل وإرسال رسائل دون علمك، ناهيك عن تغيير كلمة سر هاتفك وتعديل نتيجة الهاتف والتعرف على مكالماتك الصادرة والواردة وتحديد حساباتك على الإنترنت.
الجريدة الرسمية