رئيس التحرير
عصام كامل

سفير روسيا بلبنان: مواقف بعض الدول حيال مؤتمر جنيف 2 تثير القلق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين أهمية بذل المجتمع الدولي الجهود المشتركة لعقد مؤتمر جنيف 2 وتوجيه إشارات متساوية إلى الأطراف السورية لمصلحة بدء الحوار بينها.


واعتبر زاسبكين عقب لقائه وزير الخارجية اللبنانية عدنان منصور اليوم أن المعارضة السورية في حاجة على ما يبدو إلى مثل هذه الأشارات وليس الحكومة السورية التي وافقت على المشاركة في جنيف 2.

ولفت إلى أن مواقف بعض الدول حيال هذا المؤتمر تثير القلق خصوصا وانها تجسدت بمشروع قرار مجموعة العمل في الامم المتحدة حول سوريا الذي تم تحضيره لتقديمه إلى مجلس الأمن والذي تعتبر روسيا غير متوازن وغير بناء حيث يحمل النظام السوري مسئولية كل ما يحدث في سوريا ولا ينص على الاعمال الجماعية واعمال القتل التي يمارسها المقاتلون في المعارضة المسلحة كما أنه لا ينص على وجود تنظيم القاعدة والفصائل القريبة منها على الصعيد السوري.

وقال إن هناك مزاعم غير صحيحة على استخدام السلاح الكيميائي وكل هذا يشجع روح المجابهة في الوقت الذي يجب فيه توحيد الجهود من أجل عقد جنيف 2 على أساس مبادىء جنيف 1 لكي تبقى سوريا دولة مستقلة ذات سيادة يضمن فيها العيش المشترك.
وعما إذا كان موعد 23 نوفمبر لانعقاد جنيف 2 قد أرجئ.. أجاب لا يوجد لدينا مواعيد والأمم المتحدة هي التي تقرر وننتظر الاجتماع الثلاثي الذي يجمع روسيا والولايات المتحدة مع المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي.
الجريدة الرسمية