رئيس التحرير
عصام كامل

ديلي تليجراف: جهاديون أجانب يدخلون سوريا من بيوت آمنة في تركيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية أن المئات من مجندي تنظيم القاعدة يتم الإبقاء عليهم في بيوت آمنة بجنوب تركيا قبل تهريبهم عبر الحدود لتنفيذ عمليات " جهادية" في سوريا.

وتابعت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني – أن الجهاديين الأجانب، وبينهم بريطانيون، يتدفقون على سوريا للانضمام إلى القاعدة.

ونقلت الصحيفة عن بعض المتطوعين المشاركين تأكيداتهم بأن شبكة المخابيء تساعد على تدفق ثابت للمقاتلين الأجانب للانضمام إلى الحرب الأهلية الدائرة في البلاد.

وأضافت الصحيفة أن هؤلاء الجهاديين الأجانب أصبحوا يطغون حاليا على الجناح المعتدل للجيش السوري الحر الذي يدعمه الغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن قدرة القاعدة على استخدام الأراضي التركية ستثير تساؤلات حول الدور الذي تلعبه "تركيا "الدولة العضو بحلف شمال الأطلنطي "الناتو" في الحرب الأهلية السورية.

ولفتت الصحيفة إلى أن تركيا دعمت عناصر المعارضة المسلحة منذ البداية وكان من المفترض لحكومتها أن تشارك الغرب، قلقه بشأن القاعدة، لكن خبراء يقولون إن هناك مخاوف متزايدة بشأن ما إذا كانت السلطات التركية قد فقدت السيطرة على حركة مجندي القاعدة الجدد – أو انها ربما تغض الطرف عن الأمر.

وأوضحت الصحيفة أن المخابئ تكون بوجه عام شققا سكنية مؤجرة بأسماء مزورة في قرى على طول الحدود التركية مع سوريا، مشيرة إلى أن المجندين ينتظرون أحيانا لأسابيع حتى يحصلون على الضوء الأخضر لعبور الحدود.

وأضافت الصحيفة أنه وفقا لمحللين قد يكون هناك 10 آلاف مقاتل أجنبي حاليا في سوريا، بعضهم محاربون قدامى من ذوي الخبرة وآخرون جهاديون لأول مرة من الشباب – جاء نسبة كبيرة منهم من دول غربية.

ونوهت الصحيفة إلى أن الشرطة التركية تسعى إلى اغلاق البيوت الآمنة لتنظيم القاعدة وتداهم الشقق عندما تجمع معلومات استخباراتية بشأن تواجد القاعدة وأن السلطات التركية بدأت في تحسين جودة السيطرة على الحدود، غير أنه مع امتداد الحدود بين تركيا وسوريا إلى 560 ميلا وكثرة عدد الوافدين من الجهاديين الأجانب لم تتمكن السلطات من القضاء على هذا التدفق.

الجريدة الرسمية