رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: الشرطة السعودية تستجوب كاتبًا صحفيًا دعم قيادة النساء للسيارات

سيدة سعودية تقود
سيدة سعودية تقود سيارة

اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية باعتقال الشرطة السعودية للكاتب طارق مبارك لمدافعته عن حملة المطالبة بالسماح للنساء بقيادة السيارات بالمملكة.


وأوضحت الصحيفة أن الشرطة السعودية استدعت مبارك لاستجوابه عن سرقة سيارة ولكنه عندما وصل إلى قسم التحقيق الجنائي في وزارة الداخلية فوجئ بأنه يحقق معه بشأن دوره في الحملة ومدافعته عن قيادة المرأة للسيارة على الرغم من الحظر التي تفرضه المملكة.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات السعودية استجوبت مبارك وكانت ترغب في معرفة اسماء الناشطات بالحملة والكشف عن هويتهم، ومازال مبارك محجوزا، وأبدي بعض زملائه تخوفهم من إمكانية تعرضه لاضطهاد من قبل المستجوبين فقامت الشرطة باعتقالهم أيضا عدة ساعات قبل أن تطلق سراحهم.

وكان مبارك قد كتب في مقاله في جريدة الشرق الأوسط يوم اعتقاله "أن المتطرفين يحرمون المواطنين من ممارسة حقوقهم وحرياتهم"، مضيفا أن المحاكم في المملكة العربية السعودية لم يكن لديها أحكام كافية لردع أولئك الذين يهددون الآخرين ضد ممارسة حرياتهم لأن الحقوق والحريات لا تغرس في ثقافتنا".

كما أن مبارك كان يعمل أيضا معلما، بين مجموعة أساسية من السعوديين تطالب بحق المرأة في قيادة السيارة؛ وادعى أن 60 امرأة وصلوا وراء عجلة القيادة السبت لمعارضة الحظر، مما أغضبت الحملة المؤسسة الدينية المحافظة المتطرفة في المملكة.

وأضافت الصحيفة أن منظمة هيومن رايتس وتش التي مقرها نيويورك دعت للإفراج عن مبارك فورا الذي مازال رهن الاحتجاز، وحثت السلطات عن الكف عن مضايقة ومحاولة ترهيب الشطاء والنساء الذين تحدوا حظر القيادة.
الجريدة الرسمية