رئيس التحرير
عصام كامل

"عشراوي" تدعو الولايات المتحدة إلى رفع الحصانة عن إسرائيل

حنان عشراوي عضو اللجنة
حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

دعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي اليوم الخميس الولايات المتحدة الأمريكية إلى 'إنهاء ثقافة الإفلات من العقاب والاستثنائية التي تمنحها لإسرائيل'.

وأكدت أن هذه السياسات 'الخطيرة عرضة لتدمير فرص السلام وإثارة العنف والتطرف في المنطقة بأكملها'.
جاءت تصريحات عشراوي خلال تعقيبها على التصعيد الاستيطاني الإسرائيلي الأخير، حيث قالت، 'إن إسرائيل تخرق بشكل متعمد وفاضح قواعد القانون الدولي ومتطلبات السلام في تصعيدها الأخير' المتمثل في توسيع الاستيطان، والذي يشمل ما مجموعه 3.700 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "رامات شلومو" في القدس، و296 وحدة في مستوطنة "بيت إيل" في رام الله، و162 وحدة في مستوطنة "ياكير" في قلقيلية، و95 وحدة في مستوطنة "شيلو" في نابلس، و31 وحدة في "آل موج" في أريحا ومنطقة وادي الأردن. 
وتشمل هذه الإعلانات أيضا موقفًا خاصًا للسيارات مخصصًا لاستخدام المستوطنين في سلوان، بالإضافة إلى "حديقة وطنية" بالقرب من جبل المكبر في منطقة وادي الجوز في القدس الشرقية المحتلة.
وأضافت: يكشف الاحتلال الإسرائيلي نواياه الحقيقية المتمثلة في خلق "إسرائيل الكبرى" بدلًا من الالتزام بحل الدولتين، وقد أثبتت الحكومة الإسرائيلية مرة أخرى أن إسرائيل ليست شريكًا للسلام أو عضوا في المجتمع الدولي يحترم سيادة القانون العالمي. إن هذه الإعلانات هي أحدث إهانة موجهة إلى وزير الخارجية الأمريكية جون كيري والجهود التي تبذلها الإدارة الأمريكية.
ودعت عشراوي أعضاء المجتمع الدولي لمحاسبة إسرائيل، والتمسك بقوانينها ومبادئها وبالالتزامات الدولية.
الجريدة الرسمية