رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء يؤكدون بناء الثقة واحتواء الديون لتحقيق التكامل في أفريقيا

جانب من فعاليات اللجنة
جانب من فعاليات اللجنة

أكدت مجموعة من الباحثين الاقتصاديين ضرورة بناء الثقة والتوفيق بين القوانين واحتواء الديون من أجل تحقيق التكامل في القارة الأفريقية.

وأوضحت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة في أديس أبابا أن هؤلاء الباحثين شاركوا في المؤتمر الاقتصادي الأفريقي الذي تم عقده مؤخرا في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا وشاركت اللجنة في تنظيمه، وأنهم طالبوا الدول الأفريقية بالاستثمار في مجالات بناء الثقة وبناء قدرات مؤسساتها والتوفيق بين أدواتها القانونية وتخفيض ديونها حتى يمكنها جنى المزيد من الفوائد من التكامل الإقليمي".

ومن جانبه، قال الباحث ريجيس سيمو الباحث بجامعة كوميرسيال بوكونى الايطالية إن تنوع القوانين عبر أنحاء الدول الأفريقية تسبب في احتواء التجارة والاستثمار، ولذلك فإنه يتعين التوفيق بين قوانين الأعمال في أفريقيا من أجل تشجيع التكامل.

بينما ذكر البروفيسور كريستوفر تشانجوى الأستاذ بجامعة بريتوريا أن جنوب أفريقيا ودول المنطقة في حاجة إلى إطار عمل إقليمى يعالج القضايا الناجمة عن هجرة العمالة.

ومن ناحية أخرى، أشارت اللجنة إلى أن باتريسيا مويثيجا الباحثة بجمعية الصليب الأحمر الكينية حذرت من أنه مازالت هناك صعوبات على طريق التكامل، من بينها خوف دول أفريقية من احتمال فقدان سيادتها، بالإضافة إلى الصراعات الثنائية.
الجريدة الرسمية