رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. دار الكتاب تحتفي بالذكرى الأربعين لرحيل طه حسين

فيتو

نظمت دار الكتب والوثائق القومية مساء اليوم ندوة بعنوان "الإحساس والجمال في أدب الدكتور طه حسين"، بمناسبة الذكرى الأربعين لرحيل عميد الأدب العربى د. طه حسين،.


حضر الندوة عدد من أساتذة الأدب العربى والنقد الحديث، على رأسهم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية الدكتور عبد الناصر حسن الذي أدار الندوة، والأديب حسين نصار الذي توّلى مهمة الحديث عن موضوع الندوة.

وتناولت الندوة النقاط الجمالية في أعماله الأدبية وذلك فيما يتعلق بجمال المرأة المصرية في الريف، والمرأة اليونانية، حتى في جمال أَمَة حبشية سوداء وعذوبة لسانها في الآذان والقلوب، ووصفه الدقيق لها، على الرغم من فقدانه لحاسة البصر.

أما عن القسم الثانى في الاحساس بالجمال، والذي يتعلق بجمال الطبيعة، فيقول طه حسين: "هؤلاء المُبصرون في الحقيقة لا يرون الجمال الحقيقى، وإنما يرون ما يريدون أن يرون، فالطبيعة تتحدث بألسن ولغات عديدة، مثلما استشعر في رحلة قام بها هو وأسرته إلى نابولى بإيطاليا".

وأضاف د.حسين نصار أن طه حسين لم يتكلم عن الأدب وحده وإنما نادى بتوفير الحماية والحرية الكاملة للأدب وللرسم وللعلم.

واختتم د. عبد الناصر حسن قوله إن الاحساس بالجمال مسألة نسبية يحتاج إلى دراسة وقراءات مُستفيضة، كل حسب منهجه في إطار الذوق، البيئة التي نشأ فيها، والعصر الذي عاش فيه.
الجريدة الرسمية