رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف البريطانية تطعن في ميثاق الممارسة الصحفية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتقدم مالكو وناشرو الصحف والمجلات البريطانية صباح اليوم الأربعاء، للمحكمة العليا لاستصدار أمر يمنع الإقرار الملكي لخطة الحكومة لوضع ميثاق ينظم الممارسة الصحفية.


وتؤكد الصحف أن قرار المجلس الاستشاري الملكي برفض اقتراحات الصحف بوضع قواعد تنظيمية بديلة للخطة التي وضعتها الحكومة كان "ظالما وغير عقلاني وغير قانوني".

وتطعن الصحف البريطانية على الميثاق الذي حصل على موافقة الأحزاب الرئيسية الثلاثة في بريطانيا لمنعه من تقديمه إلى الملكة للتوقيع عليه خلال اجتماع مقرر بعد ظهر اليوم الأربعاء.

وذكرت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية أن الصحف ترغب في تأخير الميثاق حتى بعد المراجعة القضائية لقرار المجلس الاستشاري الملكي برفض الحل البديل تقدمت به الصحف.

وتخشى الصحف من أن الميثاق الجديد سيؤدي إلى الحد من حرية الصحافة؛ ومن المتوقع أن تصدر المحكمة العليا قرارها بشأن هذا الأمر ظهر اليوم الأربعاء.

ويمنح التأخير الصحف مزيدا من الوقت لاعادة تنقيح ميثاقهم الحيوي والعثور على أرضية مشتركة مع السياسيين.

ويأتي الميثاق بعد صدور تقرير لجنة ليفيسون الخاص بفضيحة التنصت على الاتصالات الهاتفية، والاتهامات التي طالت بعض الصحف باختراق خصوصية وحرية بعض المشاهير بحثا عن اخبار وتقارير صحفية.

جدير بالذكر أن الميثاق يدعو إلى انشاء لجنة معترف بها للاشراف على نظام صحفي جديد ومستقل. وينص الميثاق على أن الصحف التي تفشل في الالتزام بالقواعد التي تضعها اللجنة ستجد نفسها معرضة امام قضايا تعويض كبيرة في المحاكم.
الجريدة الرسمية