رئيس التحرير
عصام كامل

حزب الله اللبناني يلمح لحاجة توسيع مهام الحكومة في تصريف الأعمال

فيتو

ألمح وزير الدولة لشئون التنمية الإدارية محمد فنيش ممثل حزب الله في الحكومة اللبنانية المستقيلة (منذ أبريل الماضي) إلى الحاجة لتوسيع مهام الحكومة في تصريف الاعمال بعد أن طالت عملية تشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء المكلف تمام سلام.


وقال فنيش - في تصريح صحفي عقب لقائه رئيس الوزراء المستقيل نجيب ميقاتي اليوم الأربعاء - إن هناك حاجة لمعالجة مختلفة لوظيفة الحكومة المستقيلة في تصريف الأعمال، الذي يرتبط بالمصلحة وإلا لما تحدث الدستور عن تصريف الأعمال في حكومة مستقيلة.

وأضاف أنه عندما وضع المشرع هذه المادة لم يكن في حساباته أن تستمر فترة تصريف الأعمال لحكومة مستقيلة ستة أو سبعة أشهر، وأن يوجد رئيس مكلف لم يشكل حكومة، مشيرا إلى أنه ناقش مع ميقاتي هذا الموضوع.

واعتبر أن النص الدستوري لا يتعارض مع الممارسات التي يدعو إليها فريق 8 آذار، والنص لا يحدد لصلاحيات بالمعنى الضيق بل يقول بتصريف الأعمال.

وتابع قائلا "الأمر يحتاج إلى مقاربة مختلفة،خاصة إذا كانت هناك أمور لا ترتب نفقات والتزامات مالية على الدولة، ولا تفسر كأن الحكومة تعمل خارج إطار المساءلة والمحاسبة فإذا كانت هناك مسائل تنظيمية، واتخذت الحكومة قرارات بشأنها،مثل موضوع النفط، فيجب ألا يكون هذا الأمر عائقا أمام انعقاد مجلس الوزراء".

من جانبه، أكد وزير الدولة في حكومة تصريف الأعمال على قانصوه (ممثل الحزب القومي السوري الاجتماعي حليف حزب الله وسوريا) أن هناك حاجة لأن تعقد حكومة تصريف الأعمال جلسات مخصصة للأمور الطارئة والملحة مثل الوضع الأمني لتأمين المظلة اللازمة للجيش اللبناني وللقوى الأمنية.
الجريدة الرسمية