رئيس التحرير
عصام كامل

"نائب بالمستقبل": مشكلة الحكومة اللبنانية ليست في الصيغة بل في تورط حزب الله بسوريا

أحمد فتفت عضو كتلة
أحمد فتفت عضو كتلة تيار المستقبل

أكد النائب أحمد فتفت عضو كتلة تيار المستقبل، "استحالة أن يكون هناك حكومة في ظل تشبث حزب الله بتدخله العسكري في سوريا، إلا إذا أراد الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام، أن يؤلفا حكومة"، مشيرا إلى أن مشكلة الحكومة ليست في صيغة الــــــ 9-9-6 بل في تورط حزب الله بسوريا.


وقال فتفت -في تصريح اليوم الأربعاء-"يجب على سليمان وسلام أن يدعو القوى السياسية إلى أن تتصرف في المجلس النيابي على أنها قوى نيابية تعطي أو لا تعطي الثقة للحكومة وللبيان الوزاري"، لأنه في كل مرة يتم التقدم خطوة أو يتم تقديم تنازل ما، يتراجع "حزب الله" إلى الوراء".

وشدد على أن "حزب الله يريد الـ 9-9-6 لتثبيت مقولة أنه يملك دائما حق النقض في الحكومة، أي لتثبيت ما نتج عن غزوة بيروت"(في إشارة إلى اقتحام العاصمة اللبنانية في 7مايو 2008 من قبل مسلحي حزب الله وأمل)، قائلا "إننا لا نريد حق النقض لأنه يخالف للدستور".

من ناحية أخرى، علق فتفت على الخطة الأمنية في الشمال، وقال:"لا يمكننا أن نتأكد إذا كانت الخطة الأمنية ناجحة إذا لم يكن هناك استمرارية لها، ومن دون نزع السلاح الكامل من المدينة ومعالجة قضية الحزب "العربي الديموقراطي" وتورط رفعت عيد بجريمة وضع السيارات المفخخة أمام مساجد طرابلس".

من جانبه، قال النائب اللبناني سمير الجسر عضو كتلة المستقبل إن "البعض يعمل على مصادرة المبادىء الدستورية ويفرض البيان الوزاري على الرغم من أن الدستور يحدد آلية تشكيل الحكومة وهذا ما يهدم النظام الدستوري".

وعما إذا كان سيقبل تيار المستقبل بصيغة ال 9+9+6 في حال قبل بها كل من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف.. لفت الجسر إلى أن "كتلته النيابية تنتظر ما سيطرح من اقتراحات"، مؤكدا أن "البلد لا يمكن أن يستمر من دون تأليف حكومة".

ودعا الجسر كلا من الرئيس اللبناني ورئيس الحكومة المكلف إلى طرح ما يتوصلان إليه من سيناريوهات وفي حال تم التوافق عليها نحن نؤيدها، ولكن المهم أن نحترم نظامنا الديمقراطي البرلماني وألا نلعب بالدستور".
الجريدة الرسمية