رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الشمالية تؤكد: برنامج الأسلحة النووية ليس محل مساومة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتبرت كوريا الشمالية اليوم الأربعاء أن برنامجها للأسلحة النووية ليس محل مساومة وانتقدت صانعي السياسة في جارتها الجنوبية لطعنهم في الحق السيادي للشمال في الدفاع عن نفسه من أي عدوان خارجي.

وذكرت صحيفة "رودونج سينمون" - المتحثة باسم حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية- أنه في حال عدم امتلاك بيوج يانج للأسلحة النووية، فإنه لن يكون هناك سلام واستقرار في شبه الجزيرة الكورية وأن مصير الشعب الكوري سيكون في خطر.

وانتقدت الصحيفة - التي تمثل وجهات نظر القيادة الكورية الشمالية- وزيري الخارجية والوحدة في كوريا الجنوبية لدعوتهما لبيونج يانج للتخلي عن طموحاتها النووية، وقالت:" إن دعوة الشمال لنزع السلاح النووي ليست أكثر من أمنية حمقاء"..

تأتي هذه التعليقات في أعقاب تصريح وزير الخارجية الكوري الجنوبي يونج بيون سو في الأمم المتحدة بأن إستراتيجية كوريا الشمالية لبناء اقتصادها وقوتها النووية في آن واحد هو إهانة مباشرة لسلطة المنظمة الدولية.

وفي الوقت ذاته، قال وزير الوحدة ريو كيل جيه إن كوريا الشمالية يجب أولا أن تتخلى عن الأسلحة النووية حتى يتمكن المجمع الصناعي بين الكوريتين في كيسونج من النهوض والإسهام في تحسين العلاقات بين الجارتين.
الجريدة الرسمية