رئيس التحرير
عصام كامل

عبد النور: البنك الأوربي بحث إنشاء مشروعات في مصر

جانب من لقاء منير
جانب من لقاء منير فخرى عبد النور وزير الصناعة بممثلى البنك

أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن هناك فرصة كبيرة لإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة بالتعاون مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والبنية التحتية ومشروعات النقل اللوجيستى وتحلية المياه ومعالجة المخلفات الصلبة.

وأشار إلى أنه بحث مع مسئولى البنك الأوربي إمكانيات تمويل البنك للمشروعات الحكومية والخاصة والمشتركة بين القطاعين العام والخاص فضلًا عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات ثنائية عقدها منير فخرى عبد النور مع هايلد جارد جاسيك المدير التنفيذى الإقليمى لدول جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية استعرضا خلالها مستقبل التعاون المشترك والمشروعات الاستثمارية المشتركة التي يعتزم البنك إقامتها في مصر بالتعاون مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص.


وأشار فخرى إلى إن اللقاء تناول استعراض إمكانيات تمويل البنك للمشروعات التي ستقوم على استخدام الفحم في إنتاج الطاقة لمصانع الأسمنت وذلك بعد الحصول على موافقة وزارة البيئة، وكذلك إمكانية مساهمة البنك في تمويل مشروع الروبيكي، لافتا إلى أنه سيتم إعداد الدراسات المتعلقة بهذا الصدد خلال الفترة القادمة.

ومن جانبها أكدت هايلد جارد جاسيك المدير الإقليمي لدول جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية حرص البنك على دعم الاقتصاد المصري من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة بالتعاون مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة.

وأشارت إلى تخصيص البنك لمبلغ مليار يورو للاستثمار في عدد من الدول العربية ومن بينها مصر، كما أكدت جاسيك حرص البنك على تقديم الدعم الفني لمشروعات القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال البرامج التي يقدمها البنك.

وأشارت إلى أن هناك فرصة كبيرة لتنفيذ مشروعات مشتركة مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص في مجالات البنية التحتية والاتصالات والقطاع المالي والطاقة والمياه وغيرها.

يذكر أن البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية يشارك حاليا في عدد 5 مشروعات استثمارية بإجمالي استثمارات يبلغ 48 مليون يورو حيث من المقرر رفع سقف استثمارات البنك لمصر خلال المرحلة المقبلة.
الجريدة الرسمية