رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا: استقلال أسكتلندا عن المملكة المتحدة يعرض أمن البلدين للخطر

ديفيد كاميرون رئيس
ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني

ذكر تقرير صادر عن الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن استقلال أسكتلندا يعرض أمن البلدين للخطر داعيًا لبقاء البلدين في إطار المملكة المتحدة وهو الخيار الذي تدعمه حكومة لندن.


وأضاف التقرير الذي نقلته شبكة (يورونيوز) الأوربية أن الوضع الأمني في كل من إنجلترا وأسكتلندا قد يتعرض لمصاعب حال استقلال أسكتلندا عن المملكة المتحدة.

ويصدر هذا التقرير في إطار حملة تقوم بها الحكومة البريطانية لدعم بقاء أسكتلندا في إطار المملكة المتحدة، حيث أشارت استطلاعات الرأي إلى أن ثلث الأسكتلنديين فقط يؤيدون انفصال بلاهم عن المملكة المتحدة.

وتسعى الحكومة الأسكتلندية من الحزب الوطني الأسكتلندي بزعامة الوزير الأول (أليكس سالموند) إلى الاستقلال عن المملكة المتحدة بعد الاستفتاء الذي يُجرى في 18 سبتمبر القادم ليصبح الحلم حقيقة بحلول عام 2016.

ويعمل الحزب والحكومة على تقديم صورة للمنافسة التاريخية بين إنجلترا وأسكتلندا وكذلك الخلافات السياسية من خلال توضيح الدور الذي يلعبه البرلمان البريطاني في ويستمنستر في الحياة السياسية بأسكتلندا والتي لا تدعم مصالحها الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن حملة "نعم أسكتلندا" التي تدعم الاستقلال عن المملكة المتحدة تعهدت بتحويل أسكتلندا إلى دولة غير نووية حال استقلالها وذلك في إشارة إلى ترسانة الغواصات النووية البريطانية التي تتمركز جنوب غرب أستكلندا.

ويعد من بين الموضوعات الشائكة العملة وهي الجنيه الإسترليني والذي تسعى الحكومة الأسكتلندية للمحافظة عليه بعد الإستقلال كضمان أمام تقلبات اليورو.
الجريدة الرسمية