رئيس التحرير
عصام كامل

عبد اللطيف الزياني: الوساطة الخليجية كان لها دور حاسم في إطفاء نار الفتنة باليمن

 الدكتور عبد اللطيف
الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني

أكد الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن الوساطة الخليجية كان لها دور حاسم في إطفاء نار الفتنة في اليمن من خلال المبادرة التي كانت بمثابة طوق نجاة حال دون دخول البلاد في حرب أهلية، وفتح الأبواب للحل السياسي الذي مهد الطريق لنقل السلطة وبدء مؤتمر الحوار الوطني الشامل.


جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الخليجي الإستراتيجي الذي ينظمه مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة، والذي بدأ أعماله في المنامة بمملكة البحرين اليوم الثلاثاء.

وأشار بيان، صدر اليوم عن مكتب لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بصنعاء، إلى أن الدكتور عبد اللطيف الزياني قال في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر: "إن السياسات الخارجية لدول مجلس التعاون مبنية على مبدأين مترابطين، المبدأ الأول هو احترام وحدة وسيادة واستقرار الدول المجاورة وعدم التدخل في شئونها الداخلية، أما المبدأ الثاني فهو الإيمان بأن الاستقرار المحلي والإقليمي يقوم على نبذ العنف بكافة أشكاله وتبني الحوار للحيلولة دون حدوث النزاعات".

وأكد الزياني أن دول مجلس التعاون تدرك تمامًا ما يحيط بها من المخاطر الداخلية والإقليمية والدولية، وتعي كذلك بأنه لا يمكن مواجهة هذه المخاطر إلا بالتعاون المشترك، لافتًا النظر إلى أن دول المجلس أصبحت أكثر من أي وقت مضى متماسكة ومتكاتفة، وهي تتحدث بصوت واحد حول كافة القضايا الإقليمية والدولية.

وبين الدكتور الزياني أن دول المجلس تدرك المخاطر والتهديدات التي يمكن أن تزعزع الاستقرار فيها، وهي تؤمن بأن أي هجوم أو تهديد على أية دولة من الدول الأعضاء يعد هجومًا على الجميع.

وأشار إلى أن دول المجلس تبذل جهودًا لمكافحة الجريمة المنظمة والحركات الإرهابية وهجمات الفضاء الإلكتروني وغسيل الأموال وغيرها من الجرائم المالية الدولية الخطيرة بكافة أشكالها، مضيفًا أن دول المجلس تدرس مشروعًا لإنشاء شرطة خليجية على نمط الشرطة الأوربية.

وشدد الدكتور عبد اللطيف الزياني على أهمية أن يشعر مواطنو دول المجلس بالترابط الوثيق فيما بينهم من خلال سياسات مجلس التعاون الحالية والمستقبلية، والمكاسب التي تحققت ممثلة في السوق الخليجية المشتركة، والاتحاد الجمركي، والمواطنة الاقتصادية التي أتاحت لمواطني دول المجلس حرية التنقل والعمل والإقامة والتملك في أية دولة من دول المجلس.
الجريدة الرسمية