رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة هندية: قضاة مصر يرفضون محاكمة قيادات الإخوان في "طرة"

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسي

ذكرت صحيفة "ذا هندو" الهندية الناطقة باللغة الإنجليزية، أن قضاة مصر يشعرون بعدم الارتياح إزاء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وقادة جماعة الإخوان.

وأشارت إلى طلب القضاة، التنحية عن نظر قضية محاكمة أعضاء الإخوان، قبل وقت قصير من محاكمة مرسي لتعرضهم لضغوط لإجراء المحاكمة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسئولين الذي رفض الكشف عن هويته، أن القاضي محمد القرموطي من هيئة محكمة الجنايات بالقاهرة أعلن قرار التنحي قبل بدء الدورة الثانية في المحاكمة.

وقال مصطفي عطية، محامي محمد بديع، المرشد السابق للإخوان: أن القضاة قرروا التنحي عن القضية لتعرضهم لضغوط من قبل المسئولين الأمنيين لنقل المحاكمة لسجن طرة بالداخل حيث يحتجز المتهمون.

وأوضحت الصحيفة أن طلب المسئولين الأمنيين محاكمة أعضاء جماعة الإخوان بالسجن، لأنه شديد الإجراءات الأمنية ولمنع إثارة شرارة الاحتجاجات أثناء نقلهم للمحاكمة لأن من بين المتهمين 6 من كبار قادة الإخوان المتهمين بالتحريض على القتل في أحداث يوم 30 يونيو عندما وقعت الاشتباكات وخلفت 9 قتلي إثر فتح أعضاء الإخوان النار على المتظاهرين في القاهرة.

وأضافت: أن السلطات تتهم جماعة الإخوان بالإرهاب، وتتهم مرسي بالتآمر مع جهات أجنبية للخروج من السجن خلال ثورة عام 2011 التي اطاحت بالرئيس الأسبق مبارك.

ومن المقرر محاكمة 35 عضوا بالجماعة بما في ذلك المرشد الأعلى محمد بديع، وتعد هذه القضية الأولى من نوعها ويحتمل أن يليها سلسلة من التجارب لمحاكمة الأعضاء، بما في ذلك الرئيس المعزول مرسي الذي يحاكم في 4 نوفمبر المقبل بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين.
الجريدة الرسمية