رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشيال تايمز": إدارة أوباما تكافح لاحتواء غضب الحلفاء بسبب التجسس

صحيفة فاينانشيال
صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية - صورة ارشيفية

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية الصادرة اليوم الثلاثاء أن ثمة انقساما في وجهات النظر ظهر وتجلى في واشنطن حول ما إذا كان غضب الحلفاء من مسألة التجسس الأمريكي عليهم يمثل غضبا حقيقيا أم مجرد مسألة حسابية يستخدمونها لتغيير شروط تبادل معلومات المخابرات الواردة إليهم.


وقالت الصحيفة - في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني - إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تكافح لاحتواء التداعيات الدبلوماسية الناتجة من سلسلة التسريبات الاستخباراتية الأخيرة التي حصل عليها عميل الاستخبارات الأمريكية السابق ادوارد سنودن عندما هرب من الولايات المتحدة في شهر مايو الماضي.

وأوضحت أنه في إشارة على أن وكالة الأمن القومي ربما تفقد الدعم السياسي الذي تحتاجه بالداخل، خرجت رئيسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي ديان فينشتاين لتعلن عن "مراجعة تامة" لجمع المعلومات الاستخبارية، وأكدت "معارضتها الكاملة" للتجسس على هواتف زعماء الدول الصديقة.

وأشارت إلى أن تفاصيل هذه القضية الأكثر حرجا تضمنت تقارير حول قيام وكالة الأمن القومي بالتجسس على الهاتف الشخصي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مما دفع الأخيرة إلى المطالبة بإعادة التفاوض على العلاقة الاستخباراتية مع واشنطن.

وأفادت الصحيفة البريطانية بأنه بلقاء مسئولين أمنيين واستخباراتيين سابقين بالإدارة الأمريكية تبين أن هناك انقساما حادا حول نوع تكتيكات التجسس التي اتبعت لاستهداف ميركل؛ حيث قال مسئول أمني سابق إن "الأجهزة الاستخباراتية ترغب دوما في التجسس على هواتف المسئولين المهمين - ففي حال رغبت في معرفة طريقة تفكير دولة ما، فإن عليك القيام بذلك بطريقة فعالة".

الجريدة الرسمية