رئيس التحرير
عصام كامل

"شباب مناصرة أبيي" بالخرطوم تقرر الاستفتاء على المنطقة المتنازع عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الهيئة القومية الشبابية الطلابية لمناصرة "أبيي"- جانب الخرطوم- عن قيام استفتاء مماثل للاستفتاء الذي يجريه حاليا بعض أبناء "دينكا نقوك" بجنوب السودان، داعية أن يكون الاستفتاء شعبيا ومجتمعيا يأخذ برأي الأكثرية.


وقال رئيس الهيئة محمود عبد الكريم، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء لإعلان استفتاء "أبيي" المتنازع عليها بين دولتي السودان، إن الهيئة ترى أن يكون الاستفتاء للكل وأن يراعي كل مكونات "المسيرية ودينكا نقوك" وغيرهما، مشيرًا إلى أن فعاليات الاستفتاء في الهيئة حشدت الدعم الفني والمالي للاستفتاء، وحشدت المنظمات الوطنية والعالمية لمراقبته، بالإضافة إلى المتطوعين.

وأشار عبد الكريم، إلى أن ما يجري الآن في أبيي رغم التطور الإيجابي الذي أظهره لقاء الرئيسين البشير وسلفاكير، اللذين وجها بإكمال المؤسسات بالمنطقة من مجلس تشريعي وإدارية وشرطة، رحبنا به في الهيئة القومية الشبابية الطلابية وبالخطوات التي تمت خلال اللقاء الأخير بين الرئيسين، التي يمكن أن تؤدى إلى توافق واستقرار وسلام وحل نهائي في المنطقة، لافتا إلى أن هناك بعض أبناء "دينكا نقوك" عرقلوا هذا التقدم بالاستفتاء الأحادي القائم حتى الآن.

وأوضح أن الجانب الرسمي الحكومي للسودان وجنوب السودان، رفضا الاستفتاء الأحادي وكذلك الاتحاد الإفريقي ممثلًا في مجلس السلم والأمن الإفريقي، بالإضافة إلى مجلس الأمن الدولي ولكن الاستفتاء ما زال مستمرًا.

ودعا إلى الاعتراف بنتيجة الاستفتاء الذي هم بصدد إقامته، ورفض الاستفتاء القائم الآن واللجوء إلى استفتاء حقيقي يمثل كل أبناء منطقة "أبيي".
الجريدة الرسمية