رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تحذر من الإعادة القسرية للاجئين النيجيريين

اللاجئون النيجيريون
اللاجئون النيجيريون

حذرت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من الإعادة القسرية للاجئين النيجيريين إلى شمال شرق البلاد في ظل تصاعد العنف هناك.


وطالبت المنظمة الدولية - في بيان لها اليوم الثلاثاء في جنيف - الدول بعدم الإعادة القسرية لهؤلاء اللاجئين والاستمرار في فتح الحدود أمام الذين يفرون من نيجيريا والذين هم في حاجة إلى الحماية الدولية.

وقال دان ماك نورتون المتحدث باسم المنظمة إن الصراع بين الجيش النيجيرى ومسلحين في ولايات شمال شرق نيجيريا قد أدى إلى تدهور الوضع الإنسانى والأمنى في المنطقة والتي كانت تعيش في ظل حالة الطوارئ منذ مايو الماضى.. لافتا إلى أن العنف أدى إلى نزوح ما يقرب من 5 آلاف شخص في المنطقة في الوقت الذي تعوق الهجمات وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين والذين يعتقد أن أعدادهم أكبر بكثير.

وأشار إلى أن نحو 10 آلاف نيجيرى قد عبروا الحدود إلى الدول المجاورة (الكاميرون وتشاد والنيجر) في الشهور الأخيرة.. مؤكدا قلق المنظمة الدولية البالغ إزاء التقارير الخاصة بالإعادة القسرية لنحو 111 من اللاجئين النيجيريين من الكاميرون في 5 أكتوبر الماضى حيث قتل 15 وأصيب 7 آخرون بينما فر الباقون 89 شخصا بسرعة وعادوا إلى الكاميرون حيث تم اعتقالهم.. وتحاول المفوضية العمل مع حكومة الكاميرون للوقوف على ما إذا كان منهم من بحاجة إلى الحماية الدولية.

وأضاف المتحدث أنه في ظل الحالة الأمنية الراهنة في شمال شرق نيجيريا فإن عودة هؤلاء إلى نيجيريا تبقى رهنا بتحسن الأوضاع بما يسمح لهم بعودة آمنة وكريمة.
الجريدة الرسمية