رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. جامعة الأزهر: 1200 طالب شاركوا في أحداث أمس..زهران: بوتين رفض التعامل مع المعزول لانتمائه لجماعة إرهابية..الخارجية: 3 مروحيات ليبية تبحث عن الجثث المصرية المفقودة في أجدابيا

فيتو

ناقشت برامج الـ"توك شو الصباحية" العديد من القضايا المهمة أبرزها مظاهرات الإخوان داخل الجامعات ومخطط نشر الفوضي في شوارع مصر، وتظاهرات طلبة الإخوان بشارع النصر وزيارة الوفد الشعبي لروسيا، وعودة المصريين المفقوين في أجدابيا.



في برنامج "صباح أون" على قناة "أون تى في":

أكد الدكتور محمد حسنى، نائب رئيس جامعة الأزهر أن 1200 طالب تظاهروا، أمس الإثنين، أمام أسوار الجامعة واشتركوا مع عدد من الشباب التابعين لرابطة "ألتراس"، ما أدى لتعطيل حركة المرور، لافتا إلى أن الطالب الذي يتظاهر خارج الجامعة لا تعتبره الجامعة طالبا من داخلها.

وأضاف "حسني"، في مداخلة هاتفية للبرنامج: "عندما يتعامل الأمن مع الطلاب المتظاهرين، فإن الأجهزة الأمنية تتعامل معهم على أنهم مواطنون عاديون وليس طلابا بالجامعة وليس للجامعة علاقة بما حدث معهم"، موضحا أن الدكتور أسامة العبد، رئيس الجامعة اجتمع أمس الإثنين بعدد من الأساتذة واتفقوا على أن الدراسة لن تتوقف ولن تؤجل أو تعطل لأي سبب من الأسباب والإسراع في توقيع أقصي العقوبات على الطلاب المخالفين.

بينما أكد الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية، عضو الوفد الشعبي الذي زار روسيا، أن الوفد المصري اكتشف أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" رفض التعامل مع الرئيس المعزول محمد مرسي، لأنه ينتمي لجماعة إرهابية، موضحًا أن الهدف الحقيقي من زيارة الوفد المصري لروسيا هو تنشيط العلاقات بين مصر وروسيا، لافتا إلى أن هذا لا يعني أن مصر تريد أن تصبح روسيا بديلا عن أمريكا أو وريثة لها للعلاقات المصرية.

وأضاف "زهران"، في لقائه بالبرنامج: "أمريكا اعتقدت أنها المتحكم الوحيد في مصر نتيجة أن الأنظمة السابقة جعلت من هذه الدولة المتحكم الرئيسي في شئون البلاد"، موضحًا أن مصر تسعى للتوازن في علاقاتها مع الدول الأخرى والحفاظ على العلاقات الندية بما يحقق لها الاستقلال الوطني.


-في برنامج "صباح البلد" الذي يذاع على قناة صدي البلد: 

طالب محمد ناجي راشد، مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية بالجيزة، بعودة المجمعات الاستهلاكية لوزارة التموين.

وأكد "راشد"، في لقاء له بالبرنامج، أنه لا بد أن تقوم المجمعات الاستهلاكية بدور تاجر التجزئة لتخفيف التكلفة بالنسبة للسلع.

وأشاد "راشد" بقيام وزارة التموين بإطلاق فكرة الأسواق المتنقلة، مشيرًا إلى ضرورة توعية المواطن بالنمط الاستهلاكي المناسب من خلال وسائل الإعلام.


-في برنامج "بث مباشر" الذي يذاع على قناة "سي بي سي": 

أكد الدكتور بدر عبدالعاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أن أزمة المصريين المفقودين في ليبيا تندرج تحت محاولات الهجرة غير الشرعية، موضحًا أن 3 مروحيات ليبية كانت تحلق أمس في سماء صحراء أجدابيا للبحث عن جثث المفقودين، لافتا إلى أنه لم يتم العثور إلا على شخص واحد حى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية للبرنامج: "إن هناك نحو 60 مصريًا من مختلف المحافظات ماتوا في الصحراء بسبب العطش، موضحًا أن الحكومة المصرية تبذل كل جهدها من أجل إعادتهم إلى ذويهم".



في برنامج "صباح الخير يا مصر" على الفضائية المصرية:

أكد الشيخ على فريج رئيس الحزب العربي للعدل والمساواة أن قبائل سيناء تعمل بشكل كبير على مساعدة الأجهزة الأمنية في القبض على العناصر الإجرامية، مطالبًا بدعم العمد بالقبائل وإعادة دورهم الحيوي في القبيلة لمنع أي خلافات، لافتا إلى أن العناصر الإرهابية ليست من أهالي سيناء.

وقال في لقائه بالبرنامج: "الدولة تجاهلت القبائل لفترة طويلة وهمشتهم ولم تسع للتنمية الحقيقية هناك، ما أدى إلى زيادة البطالة بين شباب القبائل وكان على الدولة أن تستغل هؤلاء الشباب في تنمية البلد".

وأضاف: لا يوجد مشاريع تنمية حقيقية ولا خدمات، والأهالي يشربون مياه غير صحية.


في برنامج "هذا الصباح" على قناة النيل للأخبار:

قال الكاتب الصحفي حسام فاروق: إن جماعة الإخوان المحظورة تحاول نشر الفوضي داخل الجامعات مستغلة الشباب.

وأشار إلى أن الجماعة المحظورة وراء الإرهاب بسيناء كذلك، مضيفا خلال لقائه بالبرنامج، اليوم الثلاثاء: الأجهزة الأمنية نجحت في التخلص من العديد من العناصر الإجرامية بسيناء، ومصر تسير بشكل سريع نحو الديمقراطية.

وأضاف: الإخوان يعتقدون أنهم يتمكنون من تعطيل هذه المسيرة، لافتا إلى أن تورط الجماعة في نشر الإرهاب والتحريض عليه "موثق بالتسجيلات".
الجريدة الرسمية