رئيس التحرير
عصام كامل

إيطاليا تدعم المتحف المصري بـ1.5 مليون يورو

 المتحف المصري -
المتحف المصري - صورة ارشيفية

أعلن الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، بدء مرحلة جديدة من مشروع الدعم المؤسسي والبيئي الذي تقدمه إيطاليا لوزارة الآثار، بهدف بدء العمل الأثري وتطوير بعض المواقع بشمال سقارة ومدينة ماضي بالفيوم، مشيرا إلى مساهمة الجانب الإيطالي بتزويد معامل المتحف المصري بالتحرير بأحدث المعدات والتي تقدر تكلفتها بنحو 1.5 مليون يورو.


وأوضح إبراهيم، خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقده، اليوم الثلاثاء، بقصر المنيل، للإعلان عن تفاصيل مشروع إعادة تأهيل وتطوير منطقة شمال سقارة ومدينة ماضي الأثرية بالفيوم، أن تكلفة المشروع تبلغ 2 مليون دولار أمريكي، وتتضمن إعادة تأهيل مقابر السيرابيوم ومقبرة الفلاسفة بسقارة، كما تتضمن ترميم معبد مدينة ماضي، والذي يعود إلى عصر الدولة الوسطى وترميم بعض المباني الملحقة به.

وأضاف أن المشروع يتضمن إقامة أول مركز على مستوى الجمهورية متخصص في ترميم المباني الأثرية المبنية من الطوب اللبن، والذي يتيح تدريب الطلاب بمختلف أقسام الآثار.

وأشاد "إبراهيم"، بعمق العلاقات بين مصر وإيطاليا شعبا وحكومة والتي تمتد منذ عام 1985 وحتى اليوم، داعيا الشعب الإيطالي لزيارة مصر بعد أن عم عليها الاستقرار من جديد وعادت الحياة بها إلى سابق عهدها.

من جانبه، أكد السفير الإيطالي الدكتور "ماتسوري ماساري" في كلمته اهتمام الحكومة الإيطالية بالمساهمة في المشروعات التي تساهم في حماية التراث الثقافي المصري، وحماية البيئة، واستعادة الكنوز الثقافية المصرية، بعد ما أثمره التعاون المشترك بين الجانبين في تنمية موقع مدينة ماضي والذي أصبح مرتبطا بوادي الريان بالفيوم.





الجريدة الرسمية